بعد الاحتجاج الشعبي الكبير من طرف المغاربة, قدمت قناة الألمانية اعتذاراً رسمياً عن بثها تقريراً تلفزيونياً شبهت فيه لاعبي المنتخب المغربي المشارك في كأس العالم 2022 في قطر,  بسبب رفع إصبع السبابة بـ”مسلحي تنظيم الدولة داعش”. وهو ما أثار موجة انتقادات اتهمت القناة باقتراف خطأ مهني وأخلاقي.

وقالت مذيعة قناة “فيلت” الألمانية في أثناء نشرة إخبارية، إن القناة تعتذر عن الإشارة إلى اللاعبين بذلك الوصف “غير اللائق”. و الذي تسبب في موجة من الغضب والانتقادات على مواقع التواصل الاجتماعي. كما أوضحت المذيعة أن القناة لم تقصد في تقريرها توجيه أي إساءة. وقالت: “نعتذر بصدق عن هذا الخطأ. ولم يكن في نيّتنا الإساءة إلى المشاعر الدينية الإسلامية”.

يأتي ذلك بعد أن عرضت قناة “فيلت” الألمانية تقريراً إخبارياً، الإثنين 12 دجنبر، تناول صورة لثلاثة لاعبين من المنتخب المغربي. و هم زكريا بوخلال و عبد الحميد صابيري و إلياس الشاعر. و قد حملوا العلم المغربي ورفعوا إصبع السبابة في غرفة تبديل الملابس.

و وصف المذيع الألماني تلك الصورة بأنها “مثيرة للغضب والاستفزاز”. وقال: “إنّ رفع السبابة هو الإشارة ذاتها التي يرفعها متشددو تنظيم الدولة الإسلامية داعش بعد عملياتهم”. على حد تعبيره.

و تابع المذيع تأكيده أنَّ رفع السبابة إشارة منسوبة لمن وصفهم بـ”الجهاديين”. قائلاً إنه من غير الواضح ما إذا كان اللاعبون المغاربة على دراية بما ترمز له في الحقيقة.