اليماني: بلاغ مجلس المنافسة عن المحروقات لا يحمل جديدا ومجرد مضيعة للوقت

اعتبر الحسين اليماني، الكاتب العام للنقابة الوطنية للبترول والغاز. أن بلاغ المقرر العام لمجلس المنافسة يوم أمس الخميس. حول التبليغ عن مؤاخذات متعلقة بممارسات منافية للمنافسة. إلى تسع شركات تنشط في الأسواق الوطنية للتموين والتخزين وتوزيع البنزين والغازوال. لا يحمل جديدا، بل يؤكد الاستنتاجات التي توصل إليها المجلس في عهد رئيسه السابق إدريس الكراوي.

وشدد اليماني في تصريح للصحافة. أن الملف ما كان له أن يرجع لمصالح التحقيق. معتبرا أن ما حدث مضيعة للوقت وهدر للزمن. مشيرا إلى أن “المؤاخذات معروفة عند الرأي العام المغربي. بل إن حتى مجلس المنافسة في عهد رئيسه الحالي. سبق أن تحدث في تقرير له عن إبطال شروط المنافسة في سوق المحروقات”.
وتابع رئيس الجبهة الوطنية لإنقاذ لاسامير “ما يهمنا هو القرار. الذي سيتخذه مجلس المنافسة بعد المداولة. وما إذا كان سيأخذ بعين الاعتبار مؤاخذات المقرر العام ومصالح التحقيق. أم أنه سيقرر غير ذلك”.

وكشف الحسين اليماني أن المجلس يواجه تحديا آخر بشأن هذا الملف. ويتعلق بمصداقية أعضائه، الذين كان لبعضهم مشكل مع الرئيس السابق للمجلس. مشيرا إلى أن المنطق يقتضي تغيير أعضاء المجلس بعد تغيير رئيسه. متسائلا عما إذا كان أعضاء المجلس سيتخذون قرارا مخالفا لما تم اتخاذه سابقا.

وتجدر الإشارة إلى أن المقرر العام لمجلس المنافسة أصدر  بلاغا أمس الخميس أكد من خلاله أنه  ” تم تبليغ مؤاخذات متعلقة بممارسات منافية للمنافسة إلى تسع شركات تنشط في الأسواق الوطنية للتموين والتخزين وتوزيع البنزين والغازوال، وكذا إلى جمعيتهم المهنية”.
وأضاف البلاغ “تبعا للعناصر والاستنتاجات التي توصلت إليها مصالح التحقيق التابعة للمجلس، فإن هذه الأخيرة خلصت إلى وجود حجج وقرائن تفيد ارتكاب الشركات المعنية بالمؤاخذات لأفعال منافية لقواعد المنافسة في الأسواق”.