عصبة أساتذة التعليم الثانوي تدشن الدخول المدرسي بالاحتجاج على وزارة بنموسى

 

دعت العصبة الوطنية للأساتذة التعليم الثانوي التأهيلي التابعة للجامعة الوطنية لموظفي التعليم. إلى المشاركة المكثفة في الوقفة الاحتجاجية الوطنية أمام وزارة التربية الوطنية. يوم الاثنين 6 شتنبر 2023 بداية من الساعة الحادي عشر صباحا. (11:00).

وأشارت العصبة في بيان لها يوم أمس الأربعاء. إلى أنه منذ بداية جولات الحوار القطاعي بين وزارة التربية الوطنية والنقابات المحاورة. استبشرت الشغيلة التعليمية خيرا من خلال الوعود المستمرة ينصاف رجال ونساء التعليم، وصدور نظام أساسي عادل ومنصف ومحفز، لكن مع توالي الأيام والشهور، بدا واضحا التخبط والارتجالية في مسار إعداد النظام الأساسي، من خلال توقيع اتفاقات بروتوكولية جوفاء، وتناسل اللقاءات التقنية واللجان العليا، دون أي انجاز عملي يذكر، ومع استمرار التسريبات وبروز ما يسمى بمسودة النظام الأساسي.

وأبرز بيان العصبة الوطنية لأساتذة التعليم الثانوي التأهيلي إلى أنه تبين أن فئة أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي، من أكبر ضحايا هذا النظام الأساسي الجديد، وذلك من خلال “التجاهل الكلي لفئة أساتذة الثانوي التأهيلي في جلسات الحوار ومسودة النظام الأساسي، والغياب التام لهذه الفئة في أجندة الوزارة والنقابات المحاورة. بالإضافة إلى انعدام إجراءات وتحفيزات ترتقي بمكانة إطار الثانوي التأهيلي، وتنسجم مع جسامة المهام التي يقدمها.

 

و عليه، أعلنت العصبة الوطنية الأساتذة التعليم الثانوي التأهيلي التابعة للجامعة الوطنية لموظفي التعليم في ذات البيان، تضامنها المطلق مع كافة الشغيلة التعليمية جراء التماطل في تسوية الملفات العالقة، وتدهور وضعها المادي والمعنوي. مطالبتها الحكومة والوزارة الوصية بإصدار نظام أساسي عادل ومنصف وموحد ودامج، ومصحح لاختلالات نظام آخر الليل لسنة 2003.

وطالبت الوزارة الوصية بإنصاف أساتذة الثانوي التأهيلي عبر : إحداث درجة جديدة بعد خارج السلم بقيمة مالية محترمة تراعي تدهور الوضعية الاقتصادية وهزالة الأجور. ومراجعة الأرقام الاستدلالية لمختلف الدرجات عبر الرفع من قيمتها المالية. وكذا إقرار تعويضات عن الحراسة في الامتحانات الإشهادية والتنقل والمباريات المهنية، مع جعل هذه الأخيرة بشكل اختياري. والرفع من قيمة التعويض عن تصحيح الامتحانات.