المجلس الأعلى للسطلة القضائية يصدر قرارات تأديبية في حق 44 قاضيا

أصدر المجلس الأعلى للسلطة القضائية ، قرارات تأديبية بخصوص 25 ملفا تأديبيا. تتعلق بـ 44 قاضيا ، توزعت بين الإنذار و التوبيخ و الإقصاء المؤقت عن العمل.

و كشف المجلس في دورته الأولى برسم سنة 2023 ، عن إصدار قرار التوبيخ في حق تسعة قضاة. مع إخضاع قاضية منهم إلى التكوين في مادة الأخلاقيات القضائية ، و إنذار سبعة آخرين ، في حين برَّأ خمسة قضاة ، و أعفى قاضيا واحدا من العقوبة لانعدام المسؤولية.

و قرر المجلس ، وفقا لما جاء في العرض الذي قدمه وزير العدل عبد اللطيف وهبي. بشأن تقديم الميزانية الفرعية للمجلس الأعلى للسلطة القضائية ، أمام لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب ، برسم سنة 2024. إقصاء 14 قاضيا عن العمل بشكل مؤقت ، مع الحرمان من أي أجر ، باستثناء التعويضات العائلية. و إحالة ستة قضاة إلى التقاعد الحتمي ، و عزل قاض واحد.

و بخصوص معالجة الشكايات يضيف ذات المصدر ، فقد “سُجّل لدى المجلس ما مجموعه 4832 شكاية ، منها 4082 خلال النصف الأول من هذه السنة. عولج منها 1992 شكاية ، إضافة إلى 704 شكاية مخلفة عن سنة 2022. ليبلغ بذلك مجموع الشكايات المعالجة 2696 شكاية”.

وأضاف العرض الوزاري ، أن المفتشية العامة للشؤون القضائية خلال سنة 2023. عملت على تنفيذ برنامجها السنوي المتعلق بالتفتيش المركزي للمحاكم ، و الذي يستهدف تفتيش 18 محكمة. حيث تم و إلى غاية نهاية يوليوز 2023 تفتيش 11 محكمة ، مع العلم أن تنفيذ البرنامج جار وفق الجدول الزمني المحدد له سلفاً.

و اعتبر المجلس يضيف ذات المصدر ،أنه انطلاقا من مسؤوليته والدور الذي يضطلع به في تدبير شؤون العدالة ببلادنا. يولي أهمية خاصة لتخليق المنظومة القضائية، ويعتبره من أهم أولوياته خلال المرحلة الحالية، ومدخلاً أساسياً من مداخل إصلاح منظومة العدالة.