خطير..أدوية لعلاج نزلات البرد والزكام تسبب السكتة الدماغية تباع في صيدليات المملكة

 

كشفت نادية بزندفة ، البرلمانية عن حزب الأصالة و المعاصرة بمجلس النواب. أن بعض الأدوية تستخدم لعلاج نزلات البرد و الزكام و الصداع ، والتي تباع في صيدليات المملكة بدون وصفة طبية ، مثل “Rhinadvil Nurofen” و “Dolirhume Humex” و “Actifed” و غيرها. لها أعراض جانبية على صحة المرضى و قد تتسبب في سكتة دماغية.

و استفسرت البرلمانية البامية خلال مشاركتها في جلسة استجواب كتابي. خالد أيت الطالب وزير الصحة و الحماية الاجتماعية. حول الإجراءات التي ستتخذها الوزارة الوصية ، بخصوص هذه الأدوية التي كشفت عدة تقارير دولية عن احتوائها على مواد لها أعراض جانبية خطيرة على المريض ، قد تشمل السكتة الدماغية.

كما تساءلت البرلمانية بزندفة ، عن لإجراءات التوعوية التي تخطط وزارة الصحة و الحماية الاجتماعية القيام بها. من أجل توعية المواطنين بخطورة استخدام هذه الأدوية دون وصفة طبية ، و كذا عن إمكانية سحب هذه الأدوية من الأسواق إذا تبين أن أعراضها الجانبية مرتفعة.

و أبرزت بزندفة في جلسة الأسئلة الكتابية ، أن هذه الأدوية تستخدم على نطاق واسع في المغرب. مشيرة إلى أنها تباع دون أي قيود ، مما يعرض صحة المواطنين لخطر التعرض للآثار الجانبية الخطيرة.