توزيع المشاريع المدرة للدخل لفائدة نزيلات ونزلاء سابقين بالمؤسسات السجنية بعمالة إقليم الخميسات

نظمت مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء واللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالخميسات بتاريخ 6 نونبر 2023. حفل توزيع تجهيزات ومعدات خاصة بمشاريع مدرة للدخل لفائدة نزيلات ونزلاء (15) مفرج عنهم من المؤسسات السجنية التابعين للنفوذ الترابي لعمالة إقليم الخميسات، بغلاف مالي إجمالي بلغ 520216.80 درهم، وذلك بمقر العمالة المذكورة تجسيد لاتفاقية الشراكة التي جمعت الطرفين في إطار ما تضطلع به المبادرة الوطنية للتنمية البشرية من اختصاص وصلاحيات تشمل تمويل مشاريع مدرة للدخل لفائدة هذه الشريحة من أفراد المجتمع تعزيزا للامن الوقائي بالحد من ظاهرة العود إلى الجريمة وخلق شروط اندماج فعال للفئة في النسيجين الاجتماعي والاقتصادي وفق الاستراتيجية التي تنهض بها المؤسسة في المجال.

وأفادت مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء. في بلاغ توصلت جريدة “لوماروك 35” اليوم الاثنين. أنه في هذا الإطار. بأنها تقيدا منها بتوجيهات الملك محمد السادس. الرامية إلى النهوض بالبرامج الإدماجية للمواطنين السجناء والمفرج عنهم من الفضاءات السجنية. وتنزيلا منها في شراكة واتساق تامين مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالخميسات. لبرامج الإدماج الاقتصادي للفئة الهشة من السجناء المفرج عنهم والهادف إلى تمكينهم بعد إعداد وتأهيل من مشاريع مدرة للدخل تنسجم ومؤهلاتهم الشخصية. من جهة. والخصوصية الاقتصادية بالمنطقة من جهة أخرى.\

وأبرز ذات البلاغ أن هذا الحفل ترأسه  عامل عمالة إقليم الخميسات وأطر مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء وبحضور ثلة من ممثلي المصالح الأمنية والسلطات المحلية وممثلي القطاعات الشريكة في المجال.

وأشار إلى أن برنامج دعم المقاولات الصغرى لفائدة النزلاء السابقين بالمؤسسات السجنية يرتكز على مشروع الحياة الفردي الذي يتم صياغته مع حامله عقب الإفراج بعد عملية التشخيص والمواكبة التي تقوم بها مراكز المصاحبة وإعادة الإدماج التابعة لمؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء بشراكة مع السلطات والأطراف المؤسساتية المعنية بما يتفق وطبيعة تكوين وخبرة المستفيدين من جهة، والخصوصية السوسيو – اقتصادية للمنطقة من ثانية.