فيدرالية الناشرين تستنكر الشروط التي تم وضعها للحصول على بطاقة الصحافة

وجهت الفيدرالية المغربية لناشري الصحف. انتقادات للإجراءات الجديدة التي أعلنت عنها اللجنة المؤقتة لتسيير المجلس الوطني للصحافة. من أجل الحصول على البطاقة المهنية لسنة 2024.

واعتبرت الفيدرالية في بلاغ، أن “المسعى التشديدي في هذا الصدد. كان يقتضي الإعداد القبلي له والتشاور المسبق بشأنه. وفي غياب ذلك جاء مفاجئا ومفتقرا إلى الوضوح،د. وهو ما تركه أقرب إلى التضييق في نظر الجسم الصحفي الوطني”.

وشدد البلاغ على” أنه كان من الأجدر، اعتبارا لكون مؤسسة التنظيم الذاتي تسيرها حاليا لجنة مؤقتة. أن يتم التفكير في أشكال مبتكرة لتسريع عملية تجديد وإنجاز البطاقة المهنية، ومن ثم عدم إضافة احتقان جديد إلى واقع التوتر والتشرذم المتفشيين منذ مدة وسط القطاع”.

كما استنكر ذات المصدر “الشروط التي تم وضعها للحصول على بطاقة الصحافة”. متسائلا عن مدى قانونية بعضها. ومؤكدة عدم تهربها فيما يتعلق بأوضاع الأجراء في هذا الصدد.

وأكد بلاغ الفيدرالية أن ‘اللجنة المؤقتة الحالية، لا يجب ان تتحول الى مصلحة تنوب عن مصالح الضمان الإجتماعي ومديرية الضرائب في استخلاص الاشتراكات والأداءات  وإنما على الصندوق أن يقوم بعمله تجاه المقاولات، كما يتم الأمر في كل القطاعات، ويوجد في البلاد قانون للشغل ينظم العلاقة بين المشغل والأجير، كما أن كل نظام خاص لا يجب أن يكون بعيدا أو مناقضا لما هو وارد في القوانين أصلا’.

وأبرز المصدر أن “اللجنة المؤقتة تفرض بشروطها إبعاد مئات أو حتى عشرات الصحافيين، خاصة بالجهات من ممارسة المهنة، وتمنع عنهم البطاقة المهنية، متسائلة عن مصير هؤلاء” مشيرا إلى ما يعيشه القطاع من مشكلات وأزمات، دليلها استمرار الحكومة في صرف رواتب معظم الصحافيين.