جون أفريك: فرنسا تلجأ لخبرة الأمن المغربي استعدادا للألعاب الأولمبية

لجأ رئيس الشرطة الفرنسية، فريديريك فو، إلى  مدير المديرية العامة للأمن الوطني والمديرية العامة لمراقبة التراب،  عبد اللطيف الحموشي، من أجل تقديم خبرته لتأمين دورة الألعاب الأولمبية في باريس 2024.

وأوضحت صحيفة “جون أفريك” أن اجتماعا بين المسؤولين الأمنيين البارزيين، تمحور حول مختلف القضايا الأمنية المشتركة بين البلدين بما في ذلك “الاتجار بالمخدرات والمؤثرات العقلية، والهجرة غير الشرعية، والتهديد الإرهابي، ومخاطر الجرائم الإلكترونية والجريمة المنظمة العابرة للحدود الوطنية.” وحول “آليات تنفيذ العمليات المشتركة التي يتم تنفيذها في إطار التعاون الثنائي، ولا سيما “أمن الألعاب الأولمبية التي ستقام في باريس” الصيف المقبل.

وأشار ذات المصدر إلى أن ، هناك مؤشرات تزكي ذلك، لأنه قبل ثمانية أشهر من انطلاق المسابقات التي ستقام في العاصمة الفرنسية في الفترة من 26 يوليوز إلى 11 غشت 2024، فإن الملف المترامي الأطراف للهاجز الأمني لهذا الحدث الكروي الكبير لا يزال بعيدًا عن الاكتمال.

وشددت جون أفريك أنه يجب على اللجنة المنظمة الأولمبية والسلطات الفرنسية التعامل مع حفل افتتاح غير مسبوق ومعقد بشكل غير عادي.مشيرة إلى أن العرض سيقام على نهر السين.

ولفت ذات المصادر إلى أن النقص الهيكلي في القوى العاملة في المهن الأمنية الخاصة يعتبر  تحديًا كبيرًا آخر، ناهيك عن ذكرى أعمال الشغب التي وقعت في يونيو 2022 والحوادث الخطيرة التي شابت تنظيم نهائي دوري أبطال أوروبا في ملعب فرنسي فرنسي خلال شهر من سنة 2022. وأخيرًا، يفسر تجدد التهديد الإرهابي في فرنسا بسبب الوضع في الشرق الأوسط الانتقال إلى “حالة الطوارئ” الهجوم”، من مستوى متوسط إلى درجة قصوى في نظام مكافحة الإرهاب