اتحاد النقابات العالمي يدين تماطل السلطات المغربية تسليم وصولات الإيداع القانونية للعديد من النقابات

عبر المكتب الجهوي لإفريقيا لـ “الاتحاد الدولي لنقابات أصحاب المعاشات والمتقاعدين (UIS R&P)” التابع لـ “اتحاد النقابات العالمي (WFTU – FSM)” عن إدانته تماطل ورفض السلطات المغربية تسليم وصولات الإيداع القانونية للعديد من النقابات بعد تجديد أو تشكيل هياكلها وفق القوانين المعمول بها. مطالبا السلطات المغربية باحترام الحقوق والحريات النقابية وبجعل حد لتجريم الفعل النقابي.

كما عبر التنظيم النقابي الدولي في بلاغ، عن إدانته القمع المسلط على الحركة النقابية بدولة بنين حيث تم منع وقمع المتظاهرين يوم فاتح ماي 2024 العيد الأممي للطبقة العاملة وتم استعمال الغازات المُسيلة للدموع وقمع المتظاهرين، في إطار “الكونفدرالية النقابية لعمال بنين CSTB” العضوة في “اتحاد النقابات العالمي (WFTU – FSM)” واعتقال النقابيين (72 من بينهم 21 سيتم تقديمهم في حالة اعتقال، اليوم 8 ماي – أيار 2024، إلى المدعي العام بتهمة التجمع غير المسلح وغير المصرح به).

ودان المكتب الجهوي الإفريقي في ذات البلاغ حرمان “المنظمة التونسية للشغل OTT”، العضوة في “اتحاد النقابات العالمي (WFTU – FSM)”، من منشور الاقتطاع لسنة 2024، وحرمانها من الحريات النقابية وحقها في التنظيم، ويشجب ممارسة التمييز ضدها من طرف الجهات الرسمية بتونس، ويتضامن مع الأمين العام للمنظمة التونسية للشغل الأسعد عبيد الذي يخوض اعتصاما مفتوحا داخل مقر المنظمة وإضراب جوع وحشي لا أكل ولا شرب ولا دواء منذ 6 ماي 2024، مطالبا السلطات التونسية المعنية بفتح الحوار وجعل حد لانتهاك الحقوق والحريات النقابية.

وطالب المكتب الجهوي للنقابة السلطات البينينية باحترام الحقوق والحريات النقابية وإطلاق سراح جميع المعتقلين النقابيين والسياسيين ووقف تلفيق التهم والمتابعات القضائية ضدهم والسماح بعودة المنفيين إلى بلدهم بنين دون قيد ولا شرط؛