حلحلة أزمة طلبة الطب والصيدلة تلوح في الأفق القريب

يبدو أن حلحلة أزمة طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان باتت وشيكة بعدما صوت 90 في المائة من طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان بالايجاب على مقترح الحكومة لإنهاء حالة الاحتقان التي تشهدها كليات الطب منذ بداية الموسم الجامعي الحالي.

وكان الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسمها، مصطفى بايتاس، قد أبدى تفاؤلا خلال الندوة الصحافية التي أعقبت اجتماع مجلس الحكومة ، بطي صفحة هذه الأزمة، وأشار إلى أن الجهات المختصة ستعلن قريبا عن التواريخ التي ستجرى فيها امتحانات كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان.

و حظي مقترح الحكومة حسب يومية الاخبار بقبول 95.14 في المائة من طلبة الصيدلة بكلية الطب والصيدلة بجامعة محمد الخامس، و92.99 في المائة بكلية الطب بالدار البيضاء، و90.47 في المائة بكلية الطب والصيدلة بمراكش، و85 في المائة بكلية الطب والصيدلة بطنجة، و50 في المائة بكلية الطب والصيدلة بوجدة، و93.36 في المائة بكلية الطب والصيدلة بفاس.

وتجدر الاشارة الى ان من ضمن مقترحات الحكومة تكييف الزيادة في أعداد الوافدين الجدد في كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان، والرفع من القدرة الاستيعابية في ما يخص أراضي التداريب الاستشفائية، وكذا الرفع من الميزانية المالية المخصصة لكليات الطب والصيدلة العمومية
قالت الحكومة، على لسان الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسمها، مصطفى بايتاس، إنها ملتزمة بالوفاء بجميع تعهداتها لإنهاء حالة الاحتقان التي تعرفها كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان، منذ أكثر من 6 أشهر.

وكانت اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان، قد عبرت عن استعدادها لأي “حوار بناء ومسؤول يساهم في حلحلة فعالة للوضعية الحالية وانفتاحها لمناقشة جميع المقترحات”، مسجلة بـ”إيجابية التفاعل الحكومي الرامي إلى التدخل بفعالية للتوسط في ملفهم”.

واعتبر الطلبة أن تأجيل امتحانات الدورة المقبلة سيمكنهم من إتاحة فرصة التوصل إلى حل لهذه الأزمة.