إن إغلاق حدود المغرب الجوية والبرية والبحرية، كان الأمل منه عدم تفشي متحور اوميكرون، لكنه لم ينفع بشيء خاصة أن عدد الحالات من المصابين تزداد يوما بعد يوم، والمغاربة الذي يرغبون بالسفر الى أوروبا أغلقت كل المنافذ في وجوههم حتى جوازات سفرهم لم يعد من حقهم الحصول عليها إلا برغبة  من القنصليات الأوروبية.

في هذا الصدد، قال أحمد في اتصال مع موقع “المغرب 35″، أنه وضع طلب الحصول على فيزا لدولة اسبانيا منذ أكثر من 3 أشهر ولم يتوصل بجواب للان، وعندما أراد الحصول جواز سفره من قنصلية اسبانية رفضوا منحه جواز السفر إلا بعد كتابة طلب بذلك، ثم الانتظار حتى يتم الاتصال به.

وعند استفساره عن سبب رفض منحه جوازه بشكل مؤقت خاصة وأنهم تأخروا كثيرا في منحه فيزا شينغن، يخبروه أن الموظفين في القنصلية عددهم قليل بسبب كوفيد 19.

وأضاف المتحدث، أنها ليست مشكلته وحده، بل مشكلة الكثير من المغاربة الذين يرغبون في الحصول على الفيزا والذين تحملوا لشهور عدم الرد عليهم أو إرجاع جوازاتهم لقضاء أغراض أخرى.

ويسائل هذا الوضع، وزارة  الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، والجهة التي ينبغي أن تدافع عن المغاربة في معاملاتهم مع قنصليات أروبا خاصة إسبانيا.