مجلس النواب الأمريكي يقر مشروع قانون يهدد بحظر تطبيق “تيك توك”

 

أقر مجلس النواب الأمريكي، يوم السبت، مشروع قانون يتضمن تهديدا بحظر تطبيق “تيك توك” في الولايات المتحدة، في حال امتناع شبكة التواصل الاجتماعي عن قطع صلاتها بالشركة الأم “بايت دانس” وبالصين.

ويلزم التشريع الجديد “بايت دانس”، الشركة الصينية الأم لـ”تيك توك”، ببيع حصتها في التطبيق في غضون بضعة أشهر، وإلا فسيتم استبعاد “تيك توك” من متاجر تطبيقات “آبل” و”غوغل” في الولايات المتحدة. وسيكون أمام “بايت دانس” ما يصل إلى عام لسحب استثماراتها.

ويندرج هذا التشريع ضمن حزمة من مشاريع القوانين التي أقرها المجلس، وتقدم الولايات المتحدة بموجب عدد منها مساعدات لمجموعة من حلفائها في العالم، بقيمة 95 مليار دولار، فيما تقر باقي مشاريع القوانين عقوبات في حق بلدان أخرى.

ويتهم مسؤولون أمريكيون التطبيق بالسماح لبكين بالتجسس على 170 مليون مستخدم في الولايات المتحدة، والتلاعب بمعطياتهم الشخصية. ويتطلب مشروع القانون مصادقة مجلس الشيوخ. وقال الرئيس الأمريكي، جو بايدن، إنه سيوقع على التشريع في حال تمريره.

ومن شأن الحزمة التشريعية، التي تم إقرارها بأغلبية 360 صوتا مقابل 58 صوتا، أن تضع، على الخصوص، قيودا جديدة على وسطاء البيانات الذين يبيعون المعلومات لخصوم أجانب.

وفي تعليقها، اعتبرت شبكة “تيك توك” أن حظرها في الولايات المتحدة “سينتهك حرية التعبير” لـ170 مليون أمريكي.

وفي رسالة إلكترونية تداولتها وسائل الإعلام، قال متحدث باسم المنصة أن اقتراح قانون الحظر “سيدمر سبعة ملايين شركة وسيغلق منصة تساهم في الاقتصاد الأمريكي بواقع 24 مليار دولار سنويا”.