البرلمان الإفريقي يشيد بالمبادرة الملكية بخصوص تعزيز ولوج بلدان الساحل إلى المحيط الأطلسي

 

أشادت لجنة قضايا التجارة و الجمارك و الهجرة بالبرلمان الإفريقي ، أمس الأربعاء، بـ”المبادرة الحكيمة” لبرلمان الإفريقي  بالمبادرة الملكية بخصوص تعزيز ولوج بلدان الساحل إلى المحيط الأطلسي على المستوى الدولي. الرامية إلى تعزيز ولوج بلدان الساحل إلى المحيط الأطلسي.

و أكدت اللجنة ، في بيان. أنها ترحب بحرارة بمبادرة الملك، مبرزة أن الملك محمد السادس. أكد في الخطاب السامي الذي ألقاه بمناسبة الذكرى الـ 48 للمسيرة الخضراء. على الضرورة الملحة لمعالجة الخصاص الكبير في البنيات التحتية و الاستثمارات بمنطقة المحيط الأطلسي في إفريقيا. على الرغم مما تختزنه من ثروات على مستويات الرأس المال البشري المؤهل والموارد الطبيعية الوفيرة.

و بحسب المؤسسة التشريعية الإفريقية ، التي يوجد مقرها في جوهانسبورغ. فإن “الاقتراح المغربي يهدف إلى مواجهة هذه التحديات من خلال خلق إطار مؤسساتي متين. يوحد بلدان القارة الـ23 المطلة على المحيط الأطلسي”.

و اعتبرت اللجنة ، أن الهدف الأساسي للمبادرة الملكية يكمن في تعزيز الأمن والاستقرار والرخاء المشترك داخل المنطقة.

وجاء في البيان أن هذه المبادرة النبيلة ستحدث ، دون أدنى شك، تحولا اقتصاديا أساسيا في المنطقة وتسريع التجارة والربط بين الأشخاص والسلع والخدمات.

وخلصت اللجنة إلى أنها تدعم ، بشكل كامل ، هذه “الرؤية الطموحة و المندمجة” التي تسير في اتجاه تحقيق حلم قارة مزدهرة و مترابطة ، داعية القادة والأطراف المعنية أيضا إلى دعمها.