البيت الأبيض يعلن موافقة إسرائيل على “هٌدَن” يومية لأربع ساعات في شمال غزة

أعلن البيت الأبيض اليوم الخميس أن إسرائيل وافقت على تنفيذ “هدن” يومية لأربع ساعات في شمال غزة. لأغراض إنسانية، مع استبعاد الرئيس الأميركي جو بايدن أي إمكانية لوقف لإطلاق النار بشكل كامل.

ويضغط بايدن على رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتانياهو. للموافقة على فترات توقف في الحرب التي بدأت بعد هجوم غير مسبوق لحماس على الدولة العبرية في السابع من أكتوبر.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي للصحافيين. إن الهدن “خطوات مهمة إلى الأمام” في وقت تشهد مدينة غزة بشمال القطاع معارك عنيفة.

وأضاف”ستبدأ إسرائيل بتنفيذ هدن لمدة أربع ساعات في مناطق بشمال غزة كل يوم. مع الاعلان عنها مسبقا قبل ثلاث ساعات”.

وتابع “أبل غنا الاسرائيليون إنه لن تكون هناك عمليات عسكرية في تلك المناطق خلال فترة الهدن. (وأن) هذه العملية تبدأ اليوم”.

وستتيح تلك الهدن إدخال مساعدات إلى المنطقة والسماح للمدنيين بالفرار من المعارك، كما قال.

وأكد أن إسرائيل فتحت “ممرات إنسانية” في الأيام القليلة الماضية أتاحت “لآلاف” من الأشخاص مغادرة أكثر المناطق التي طالها القصف بشمال القطاع إلى الجنوب، مضيفا “نود أن نرى استمرار الهدن طالما كانت هناك حاجة إلى المساعدة الإنسانية”.

وقال بايدن الخميس ردا على سؤال حول فرص تطبيق وقف لإطلاق النار: “لا توجد إمكانية”، وذلك في تصريحات للصحافيين قبل أن يتوجه إلى ايلينوي.

وأكد أنه “لا يزال متفائلا” بشأن تحرير الرهائن ومن بينهم أقل من 10 أميركيين محتجزين في غزة مضيفا “لن نتوقف حتى نخرجهم”.

وأكد لاحقا أنه وفي اتصال هاتفي مع نتانياهو “طلبت هدنة أطول من ثلاثة أيام”. وردا على سؤال بشأن ما إذا كان يشعر بالاستياء تجاه نتانياهو قال إن “الأمر استغرق من الوقت أكثر مما كنت آمل به”.