تأهّل المنتخب المغربي لنهائيات كأس العالم بقطر 22 بعد أن حقّق فوزا عريضا على حساب نظيره الكونغولي  (5-2 باحتساب نتيجة الذهاب).  كما تأهّل المنتخب التونسي بدوره بعد تعادله السلبي مع منتخب مالي (1-0 باحتساب نتيجة الذهاب). و بذلك يسجّل منتخبي المغرب و تونس مشاركتهما السادسة في تاريخهما في نهائيات كأس العالم.

بالمقابل أقصي المنتخب المصري على يد منتخب السينغال  في مباراة هتشكوكية حُسمت بالضربات الترجيحية (3-1). بعد ان تعادل الفريقين بجمع نتيجتي مبارتي الذهاب و الإياب (1-1). التشويق نفسه حضر بقوّة في المباراة التي جمعت منتخبي الجزائر و الكاميرون التي سجّلت هدف الفوز في الأنفاس الأخيرة من مباراة الإياب بعد ان اعتقد الجميع أن محاربي الصحراء قد ضمنوا التأهّل. هدف الكاميرون في ملعب  مصطفى تشاكر بالبليدة منح الامتياز للاسود غير المروّضة بحكم أن نتيجة المبارتين  (2-2). لتفوز الكاميرون بهدفي الامتياز المسجّلين خارج الديار.

إذن و رسميّا، سيعرف مونديال قطر 2022   مشاركة أربعة منتخبات عربية: قطر، السعودية، تونس و المغرب. فيما لا يزال منتخبي العراق و الإمارات في صراع على مقعد “ملحق” كأس العالم.

قرعة تصفيات المونديال القطري ستقام في مدينة الدّوحة يوم الجمعة 1 أبريل 2022 . حيث ستتعرف المنتخبات المؤهّلة على الفرق التي ستواجهها ضمن نظام مجموعات . كأس العالم المقبل سيقام لأوّل مرة منذ إنشائه في فصل الشتاء بين شهري نونبر و دجنبر المقبلين.

و يشارك المنتخب المغربي في نهائيات كأس العالم بقطر و ذكريات مشاركته السابقة بمونديال روسيا لم تنمح بعد. بعد أن بصم على حضور لافت خصوصا في المبارتين اللتين جمعتهما مع نجوم اسبانيا و البرتغال تحت قيادة المدرّب المحنّك هيرفي رونار.

ينتظر المدرّب الحالي لأسود الأطلس عمل كبير للرّفع من المستوى التقني و الفنّي العام لمنتخب أسود الأطلس. خصوصا أن الجماهير و المختصّين يعيبون عليه الاعتماد على لاعبين تنقصهم الجاهزية و الفاعلية أمام المرمى.