أعاد انتخاب محمد بودريقة البرلماني عن حزب التجمع الوطني للأحرار ورئيس مقاطعة درب السلطان. رئيسا جديدا لنادي الرجاء البيضاوي يوم الجمعة، النقاش حول قاعدة التنافي في الجمع بين تحمل المسؤولية السياسية والمسؤولية الرياضية إلى الواجهة. ما يؤثر سلبا على استقلالية الشأن الرياضي عن العملية الإنتخابية

وكان فريق حزب الحركة الشعبية بمجلس النواب، قد انتقد القانون الجاري به العمل إلى اليوم. معتبرا أنه متجاوز ولا يستجيب لتطور الرياضة الوطنية في ظل المستجدات الدستورية والتطورات التي عرفتها وتعرفها منظومة الرياضة الوطنية”
وتقدم الفريق الحركي بمقترح قانون، شهر يناير الماضي، بهدف تعديل وتتميم قانون التربية البدنية والرياضة، وتضمن المقترح تعديلات لتوسيع قاعدة التنافي لتشمل التنافي بين تحمل المسؤولية في رئاسة وعضوية مكاتب الجمعيات الرياضية والجامعات الرياضية الوطنية والعصب الاحترافية والعصب الجهوية للهواة. وباقي الهيئات الرياضية وبين الرئاسة والعضوية في البرلمان والجماعات الترابية والغرف المهنية. إضافة إلى التنصيص على ضمان انخراط الرياضيين في نظام التغطية الصحية والاجتماعية على ضوء القانون الإطار للحماية الاجتماعية .

وشدد الفريق الحركي في مذكرته على أن الرياضة الوطنية، عرفت تطورا هيكليا ونوعيا في السنوات الأخيرة لا من حيث البنيات الرياضية. ولا من حيث توسيع المشاركة القاعدية وكذا على مستوى الإنجازات الفردية والجماعية وفي صدارتها الانجاز التاريخي الذي حققه المنتخب الوطني لكرة القدم ببلوغه، في خطوة غير مسبوقة جهويا وقاريا، إلى المربع الذهبي لبطولة كأس العالم 2022 التي احتضنتها دولة قطر.

حالات عديدة تدخل في نفس الخانة..

ويهدف تعديل المادتين 9 و10 المتعلقتين بحالات التنافي، إلى تضمين حالات التنافي في الأنظمة الأساسية للجمعيات الرياضية ومختلف الهيئات الرياضية على مستوى رئاستها وتسييرها. إضافة إلى توسيع قاعدة التنافي مع العضوية في المكتب المديري للجمعيات ومختلف الهيئات الرياضية لتشمل العضوية في مجلسي البرلمان. وفي رئاسة الجماعات الترابية والغرف المهنية وفي مكاتبها تعزيزا لاستقلالية الشأن الرياضي عن المسؤوليات الانتخابية.

وتجدر الإشارة إلى أن عددا من الفرق الوطنية الرياضية، يترأسها مسؤولون يجمعون بين المسؤولية السياسية والمسؤوليى الرياضية كالحالتيين البارزتين المتعلقتين بكل من البرلماني البامي سعيد الناصري رئيس نادي الوداد البيضاوي. والوزير المنتمي لحزب التجمع الوطني للأحرار فوزي لقجع رئيس الجامعة المغربية لكرة القدم وفريق نهضة بركان