بشرى للمغاربة.. السردين في رمضان بـ40 درهم بعد الاتفاق على الزيادة في الثمن المرجعي 

تم الاتفاق بين ممثلي مجهزي المراكب (الكونفدرالية الوطنية للصيد الساحلي بالمغرب، والكونفدرالية المغربية للصيد الساحلي والجامعة الوطنية لأرباب مراكب الصيد الساحلي، وكذا الكونفدرالية الوطنية لتجار السمك بالموانئ والأسواق المغربية على الزيادة في الثمن المرجعي للكيلوغرام الواحد من سمك السردين بقيمة 25 سنتيما( شاملة لجميع الرسوم ).

وأوضح محضر الاجتماع الذي اطلع عليه موقع “المغرب 35” ان هذا الاتفاق يشمل جميع الموانئ المنتجة للسمك الصناعي بالمملكة، فيما تمت المطالبة بتطبيق هذا الاتفاق البيمهني ابتداء من تاريخ توقيعه 7 فبراير الجاري.

واتخذ تجار السمك الاجراء، حسب ذات المصدر، في سياق احترام خصوصيات المهنة، وليس كبديل لمعامل التصبير وإنما درءا للاحتقان المهني وللخروج من الظرفية الحرجة التي يعيشها كل الأطراف من بحارة ومجهزين وتجار ومعامل.

كما تم الاتفاق بالإجماع خلال هذا اللقاء على صعوبة الظرفية الحالية على كافة الفاعلين، وضرورة استحضار روح المسؤولية لما فيه مصلحة القطاع؛ والحفاظ على الثروة السمكية وضمان جودة السمك الصناعي.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا الاتفاق يأتي قبل أسابيع من شهر رمضان، حيث يكثر استهلاك المغاربة لسمك السردين، الذين يتخوفون من ارتفاع سعره بسبب تدخل السماسرة والوسطاء والذي ق يصل إلى 40 درهما أو 50 درهما للكيلوغرام الواجد