بعد فشل بنموسى.. أخنوش يستدعي المركزيات النقابية للجلوس إلى طاولة الحوار الاجتماعي

 

وجه رئيس الحكومة عزيز أخنوش دعوة للمركزيات النقابية الأكثر تمثيلية من أجل الجلوس إلى طاولة الحوار الاجتماعي مساء اليوم الاثنين . بمقر رئاسة الحكومة بالرباط.

وتأتي دعوة أخنوش للنقابات من أجل الجلوس في طاولة الحوار الاجتماعي. في سياق يتسم بانتقاد النقابات  لمنهجية الحوار الاجتماعي مع شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية.

وكانت النقابة الوطنية للتعليم. قد اعتبرت أن انقلاب وزارة التربية الوطنية على منهجية الحوار المتفق عليها. وانتقاء مضامين مشروع النظام الأساسي ، و حذف مقتضيات متفق عليها ، و تجاهل مقترحات النقابات. أفرغ النص من مضمونه ، رغم بعض المكتسبات ، و هو ما خيب آمال النقابات و الشغيلة التعليمية. حسب تعبيره.

و أكد  يونس فراشين الكاتب العام للنقابة العضو بالكونفدرالية الديمقراطية للشغل ، اليوم الاثنين ، خلال ندوة صحفية.  أن محطة النظام الأساسي ، برهنت على أن المقاربة الأحادية ، و أسلوب المناورة. و قمع احتجاجات الشغيلة التعليمية السلمية ، و هيمنة الرأي الواحد ، ثابت من ثوابت العقل السياسي للدولة المغربية. مشددا في ذات السياق  ، على أن الحوار مع مسؤولي وزارة التربية الوطنية لم يعد له معنى. إذ يتم الاتفاق مع الوزير على مادة ، ثم ذهب للأمانة العامة للمالية ، ليعود إلى النقابات بتلك المادة مغيرة ، بمبرر أنه تم تغييرها في الأمانة العامة ، مضيفا “إذن نتحاورو مع الأمانة العامة”.

و أبرز فراشين في ذات الكلمة أن الوزارة أخلفت التزاماتها ، و لم تحترم ما جرى الاتفاق عليه خلال جلسات الحوار المتعلقة بالنظام الأساسي.  ففي آخر جلسة تم الاتفاق على تقديم النقابات لملاحظاتها على مشروع النظام الأساسي ، لكن بمجرد خروج النقابات ، قام الوزير بإرسال مشروع النظام للأمانة العامة للحكومة. مشيرا إلى أن هذه السلوكات تدمر الثقة في مؤسسات الحوار الاجتماعي ، بحوار لا يحترم الالتزامات ، و هو ما انضافت إليه تصريحات الوزير المستفزة ، و التي تكذب على النقابات.

.