أفادت وكالة “رويترز” إن مجلس النواب في البرلمان الروسي. منح دعمه و موافقة أولية على تشريع سيسمح لوزارة الدفاع بتوقيع عقود مع المجرمين المشتبه بهم أو مدانين لـ”تجنيد” والقتال في أوكرانيا.

و يأتي ذلك، و فقا لذات الوكالة. في الوقت الذي تعطي فيه روسيا إشارات تحذير لأوكرانيا لشن هجوم جديد.

و بعد أكثر من 15 شهرًا على ما تسميه روسيا “عمليتها العسكرية الخاصة” في أوكرانيا. تحاول موسكو – التي تكبدت قواتها خسائر فادحة – تجنيد المزيد من الجنود لما يُعد أكبر حرب برية في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.

و بموجب التشريع المقترح، سيمكن إبرام عقد مع شخص يخضع للتحقيق لارتكابه جريمة. أو يُنظر في قضيته بالمحكمة، أو بعد إدانته و لكن قبل أن يصبح الحكم نافذ المفعول قانونًا.

و أوضحت رويترز، أنه لن يتمكن الأشخاص المجرمين و المدانين بجرائم جنسية أو جرائم الخيانة أو الإرهاب أو التطرف من التسجيل.

كما سيتم إعفاء أولئك الذين يقومون بالتسجيل من المسؤولية الجنائية عند الانتهاء من عقدهم. أو إذا حصلوا على جوائز بناء على أدائهم القتالي.

و أشارت الوكالة، إلى أنه سُمح لمجموعة المرتزقة فاغنر، سابقا. بتجنيد مدانين من السجون للقتال في أوكرانيا. قبل الإعلان في فبراير الماضي عن توقفها عن ذلك.

و في شهر ماي اعترف زعيم فاغنر، يفغيني بريغوجين، بمقتل 20 ألف مقاتل من قواته في معركة السيطرة على مدينة باخموت بشرق أوكرانيا، التي استمرت لأشهر واستنزفت القوة العسكرية لكل من موسكو وكييف.