تنسيق نقابي للفنانين يناشد وزيري الداخلية والثقافة بالتدخل لحماية القطاع من المتطفلين

طالب الموقعون في بيان التنسيقية النقابية والهيئات المهنية الثقافية والفنية الوطنية، جميع المتدخلين في القطاع على رأسهم وزير الثقافة محمد المهدي بنسعيد  ووزير الداخلية عبد الوافي لفتيت بالتصدي لسلوكات بعض المتطفلين على الميدان الفني، والتي تمس بالممارسة المهنية للفنانين.

وأوضحت التنسيقية النقابية والهيئات المهنية الثقافية والفنية الوطنية في بيان يوم الثلاثاء،  أنه على إثر الشكايات التي توصلت بها “التنسيقية” من طرف الفنانين بخصوص النصب والاحتيال وفرض استخلاص مبالغ مالية بدعوى الحصول على شهادة البث الاذاعي على بطاقة الفنان والتسجيل في عضوية المكتب المغربي لحقوق التأليف والحقوق المجاورة، من طرف شخص بمدينة اكادير لا علاقة له بالفن ويدعي انه مسؤول نقابي.

وجاء طلب التنسيقية يضيف البيان، وفقا للقوانين والنظم الجاري بها العمل بخصوص المسؤولية والالتزام بالعمل النقابي فيما يخدم المصلحة العامة بعيدا عن خلق الفتنة بين صفوف الفنانين وزرع بذور تشكيك الفنانين في المؤسسات الوصية، وذلك بخلق تكتلات عبر وسائل التواصل الاجتماعي لتبخيس الأعمال التي تقوم بها الهيئات المهنية في اطار القوانين التي يكفلها الدستور.

وأشارت إلى أنه بعد متابعتها، لكل هاته السلوكات التي لا تشرف ولا تمثل الفنان والمبدع المغربي، لا مهنيا، ولا أخلاقيا، تحث التنسيقية النقابية الرأي العام الوطني وكافة الفنانين بالتبليغ بكل من سولت له نفسه المتاجرة بحقوق الفنانين.

وناشدت التنسيقية في ختام البيان السلطات الوصية والمعنية ووزارة الداخلية بالتصدي لهذه السلوكات وهذه الأفعال الشنيعة للمتطفلين على الميدان الفني وذلك في انتظار اللجوء إلى القضاء في إطار دولة الحق والقانون ودفاعا عن مكتسباتها النقابية الوطنية وحماية المجال الفني من السماسرة.