زلزال الحوز.. جمعيات حقوقية تحذر من المتربصين بالقاصرات واليتامى

دقت جمعيات الحقوقية ناقوس الخطر محذرة من المتربصين بالأطفال ويتامى زلزال الحوز. الذي يستغلون الظروف المزرية جراء الهزة الأرضية بالمنطقة

و أوضحت الجمعيات في بلاغ مشترك ، توصلت جريدة “المغرب 35” بنسخة منه. أنه “في ظل هذه الظروف العصيبة و على نفس وسائل التعبئة الرقمية. تمت ملاحظة ممارسات خطيرة مهينة للكرامة الإنسانية ، و لأخلاقيات المساعدات الإنسانية ، و منافية للالتزامات المغرب في مجال حقوق الإنسان. حيث راجت عدة صور و فيديوهات لأطفال و طفلات يتامى و يتيمات وهم ، يتلقون المساعدات الأولية ، و أخطر من ذلك صور تكاد تكون إباحية مع طفلات توحي بالزواج بهن من “قبل و أحضان وعناق”.

و لفت البلاغ المشترك الموقع من طرف ما يزيد عن 80 جمعية و شبكة، انتباهالسلطات المحلية و النيابة العامة. إلى الانتهاكات التي يمكن أن تطال الطفلات و الأطفال في هذه الفاجعة الإنسانية ، التي تكتسي روح التضامن و الإنسانية الجميلة ، لكن يمكن أن يخترقها سلوك من أشخاص غير عاديين ، أو بيدوفيليين يلتقطون صورا مع الأطفال ، في الوقت الذي يجب فيه حمايتهم نفسيا و جسديا من التشهير بهم.

و طالبت الجمعيات ، بعدم نشر صور الأطفال على مواقع التواصل الاجتماعي ، و تأطير تقديم المساعدات للأطفال اليتامى ، من طرف جمعيات المجتمع المدني المختصة ، و ضبط دينامية المساعدة من طرف السلطات المحلية من أجل حماية الساكنة المتضررة من كل المتربصين ، و أخذ الحيطة و الحذر من الأشخاص الذين يرغبون في كفالة الأطفال اليتامى ، و ”التبليغ عن الصفحات التشهيرية بالأطفال في مناطق زلزال الحوز.