زلزال الحوز.. فرق الإنقاذ بإقليم شيشاوة تسابق الزمن لإنقاذ الضحايا والتكفل بالمصابين

تواصل فرق الإنقاذ على مستوى جماعة أداسيل بإقليم شيشاوة. عمليات البحث عن ناجين محتملين تحت الأنقاض وانتشال ضحايا الزلزال العنيف الذي ضرب مساء أول أمس الجمعة. منطقة الحوز ومناطق أخرى بالمملكة مخلفا وفق آخر حصيلة، أزيد من ألفي حالة وفاة.

الإنقاذ

و تكثف عناصر القوات المسلحة الملكية ، بمعية فرق الوقاية المدنية و الدرك الملكي و القوات المساعدة و الهلال الأحمر و السلطات المحلية، وفقا لما ذكرته “و.م.أ”. اليوم الأحد ، بدواوير و مداشر جماعة أداسيل ، إحدى النقاط الأكثر تضررا من الهزة الأرضية. جهودها للعثور على ناجين بين أنقاض المباني المنهارة ، رغم الظروف الصعبة الناجمة عن طبيعة التضاريس الوعرة. بهذه المنطقة الجبلية و الانهيارات الصخرية التي خلفها الزلزال ، و التي أدت إلى وقف حركة السير لساعات طويلة على الطريق المؤدية إلى الدواوير المنكوبة.

الإنقاذ

و أضاف ذات المصدر أنه ، أنه لتدليل هذه الصعوبات. تقاطرت الشاحنات العسكرية المحملة بالجرافات و المعدات اللوجستية على المنطقة. من أجل إعادة فتح الطرقات المغلقة و تسهيل عبور سيارات الإسعاف و الشاحنات المحملة بالمساعدات الإنسانية المخصصة لساكنة هذه الدواوير. و التي سويت مساكن العديد منها بالأرض ، بسبب قربها من بؤرة الزلزال ، و كذا بالنظر لطبيعة المباني الطينية بالمنطقة.

يشار أن عدد ضحايا الهزة الأرضية ، التي شهدتها بعض عمالات وأقاليم المملكة ، بلغ 2012 حالة وفاة و 2059 جريحا، حالة 1404 منهم خطيرة، وفق حصيلة مؤقتة لوزارة الداخلية.

وأبرزت الوزارة أن السلطات العمومية تواصل جهودها لإنقاذ و إجلاء الجرحى و التكفل بالمصابين من الضحايا، و تعبئة كل الإمكانات اللازمة لمعالجة آثار هذه الفاجعة المؤلمة.