ست دول جديدة تنضم لمجموعة بريكس واستبعاد الجزائر

انضمت ست دول جديدة إلى مجموعة بريكس. المؤلفة من البرازيل و روسيا و الهند و الصين و جنوب إفريقيا.  حسب ما أعلن رئيس جنوب إفريقيا سيريل بامابوزا اليوم الخميس. خلال قمة للمجموعة في جوهانسبورغ. في حين تم رفض طلب الجزائر الانضمام إلى المجموعة.

والتحقت كل من إيران و السعودية و الإمارات العربية المتحدة و مصر و الأرجنتين و إثيوبيا. اعتباراً من الأول من يناير 2024. بمجموعة الدول الناشئة الساعية إلى تعزيز نفوذها في العالم.

و تمثّل بلدان “بريكس” 23 % من الناتج المحلي الإجمالي العالمي و أكثر من ثلث سكان العالم، لكن المجموعة غير متجانسة: فالدول الخمس، الموزّعة في أربع قارات، لديها أداء اقتصادي متباين من حيث النمو.

و قال رامابوزا أمام القمة “لقد قررنا دعوة جمهورية الأرجنتين، و جمهورية مصر العربية، و جمهورية إثيوبيا الديمقراطية الاتحادية، و جمهورية إيران الإسلامية، و المملكة العربية السعودية، و الإمارات العربية المتحدة، لتصبح أعضاء كاملي العضوية في مجموعة بريكس”.

و أضاف أن العضوية “ستدخل حيز التنفيذ اعتباراً من الأول من يناير 2024”.

و هيمنت الدعوات الرامية إلى توسيع مجموعة بريكس على جدول أعمال قمتها التي استمرت ثلاثة أيام و كشفت عن الانقسامات بين الكتلة بشأن وتيرة ومعايير قبول أعضاء جدد.

لكن رامابوزا قال إن المجموعة التي تتخذ قراراتها بالإجماع، اتفقت على “المبادئ التوجيهية لعملية توسيع بريكس ومعاييرها وإجراءاتها”.

 

تقدم ما يقرب من عشرين دولة بطلب رسمي للانضمام إلى المجموعة التي تمثل ربع الاقتصاد العالمي وأكثر من ثلاثة مليارات نسمة. ويشارك نحو 50 رئيس دولة وحكومة آخرين في القمة التي تختتم الخميس.