سم العقارب.. وفاة طفلتين بمنطقة الفايجة ضواحي زاكورة بسبب غياب الامصال

أعلنت المنظمة المغربية لحقوق الإنسان ومحاربة الفساد. عن تضامنها اللامشروط مع ساكنة الفايجة والدواوير المجاورة لها بإقليم زاكورة. بخصوص الواقعة المؤلمة التي راحت ضحيتها الطفلتين “صفاء وهبة”. نتيجة غياب الأمصال واللقاحات المضادة لسموم العقارب بالمستشفيات والمستوصفات والمراكز الصحية بالإقليم.

وقالت المنظمة، في بيان. إنها تتابع بقلق شديد معاناة ساكنة الفايجة و الدواوير المجاورة لها التابعة لجماعة ترناية. التي تعتبر خارج السياق التنموي الذي يعرفه المغرب. في جل القطاعات الحيوية. مشيرة إلى  أن ساكنة منطقة “الفايجة” إقليم زاكورة.  نظمت  يوم الإثنين 28 غشت الجاري. مسيرة احتجاجية سلمية، على إثر وفاة الطفليتن (صفاء وهبة) بعد تعرضهما للسعات العقارب. في ظل  غياب الأمصال المضادة للسموم في المستشفى المحلي والإقليمي والجهوي.

وأوضح ذات البيان. أن هذه الواقعة دفعت بمجموعة من المواطنين و المواطنات من مختلف الدواوير إلى تنظيم مسيرة على “طريق طاطا”. وقطعوا كيلومترات قصد إسماع صوتهم للجهات المعنية، حسب تعبير المصادر المحلية.

وشدد ذات  المصدر على أن وفاة الطفلتين. كان بسبب غياب الأمصال المضادة للسعات العقارب وعدم توفر مستشفى المدينة على قسم الإنعاش. وبسبب تأخر وصولهما للمستشفى نظرا لعدم توفر المنطقة على مسالك طرقية مؤهلة.

ووفق ذات البيان، فقد سبق للمنظمة المغربية لحقوق الإنسان ومحاربة الفساد أن طالبت بضرورة توفير قسم الإنعاش، كما أن سكان المنطقة تلقوا الكثير من الوعود التي بشرتهم أكثر من مرة بقرب تشييد هذا المرفق الأساسي، لكن من دون أي أثر على أرض الواقع.

واستنكرت المنظمة بشدة في بيانها، استمرار الوضع المتردي في مختلف القطاعات الحيوية في المنطقة، وخاصة القطاع الصحي الذي لا يرقى أبدا إلى المستوى الإنساني، كما طالبت من الجهات المسؤولة بتظافر الجهود و معالجة المشاكل القطاعية في مختلف المجالات بالمنطقة، إعتبارا للتوجبهات الملكية السامية التي تلزم الجميع بمعالجة مشاكل المواطنين بالجدية اللازمة.