تمكنت عناصر الدرك بمنطقة قصر المجاز التابعة لإقليم الفحص أنحرة (ضواحي طنجة) بتنسيق مع السلطات المحلية، من إيقاف شاحنة تابعة لشركة “إفريقيا غاز” المملوكة لرئيس الحكومة عزيز أخنوش. وهي متلبسة ببيع “المازوط” لصاحب مقهى بقصر المجاز ب9 دراهم للتر فقط.

و حسب مصادر عليمة، فإن الدرك الملكي أوقف سائق الشاحنة و مالك المقهى الذي اشترى البنزين  المسروق. لفتح تحقيق معمق حول عملية السرقة هاته. وما إذا كانت الأولى من نوعها أم سبقتها عمليات أخرى.

وتساءل عدد المراقبين، حول مدى عدم توفر شركة أخنوش على نظاما لمراقبة سائقيها. طارحين علامات الاستفهام حول الثمن الحقيقي “للمازوط” الذي تبيعه محطات إفريقيا بنحو 15.73. فيما سائق شاحنة أخنوش يبيعه ب 9 دراهم للتر الواحد. ذلك لأنه يعلم الثمن الحقيقي الذي تقتني به الشركة. وأيضا ثمن البيع للمستهليكن.

وتأتي هذه القضية، في سياق الغضب الكبير الذي يعيشه الشارع الطنجاوي بشكل خاص والوطني بشكل عام. بسبب الزيادة الصاروخية وغير المبررة لأثمنة “المحروقات”.

لا زالت قضية غلاء أسعار المحروقات  تسيل الكثير و المداد و الآراء لدى مختلف الأطياف السياسية. و خصوصا في صفوف المعارضة. في ظل دعوات الجبهة الوطنية لإنقاذ المصفاة المغربية للبترول “لاسامير” للتّدخّل العاجل من أنقاذ هذه المصفاة.

دعوات توّجت بالدعوة إلى وقفة احتجاجية يوم الإثنين 20 يونيو 2022 أمام المحكمة الابتدائية لمدينة المحمدية على الساعة 19 مساءا.

و بعد تصريحات  نبيل بنعبد الله، جاء الدور على البرلمانية و الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد نبيلة منيب. بحيث بعثت بسؤال كتابي لوزير الصناعة و التجارة.