وجهت اتهامات بالتسبب في محو بحوث عمرها 25 عاما، لعامل نظافة في الولايات المتحدة. وذلك بعد أن عمد لإطفاء ثلاجة داخل مختبر كي يوقف صوت الصفير المزعج الصادر منها.

وبحسب منصة “عربي بوست”، فقد تم رفع قضية ضد شركة Daigle Cleaning Systems، التي وظفت عامل النظافة جوزيف هيرينغتون، بعد أن اتهمه معهد رينسيلار للعلوم التطبيقية (RPI)، بتدمير أبحاث مهمة عن طريق إطفاء الثلاجة.

وأضاف المصدر ذاته، أنه سمع  الإنذار من الثلاجة التي تحتوي على “عدد من مزارع وعينات الخلايا”. عندما نزلت درجة الحرارة عن الدرجة المقررة للثلاجة، وهي سالب 80 درجة مئوية.

وأشار المصدر نفسه، أنه كانت هناك لافتة معلقة على ثلاجة  المختبر كتب فيها، “هذا المجمد يطلق صفيرا لأنه تحت الإصلاح. رجاء لا تحركه أو تفصله. غير مطلوب التنظيف في هذه المنطقة. يمكنك الضغط على زر كتم الصوت بين 5 و 10 ثوان. إذا أردت كتم هذا الصوت”. وكان هيرينغتون ينظف المختبر عندما أطفأ قاطع الدائرة الذي يوفر الكهرباء للمجمد.

غالبية العينات تضررت، أو دمرت، أو صارت غير قابلة للإنقاذ، لتنهار معها بحوث منذ أكثر من 20 عاما. و ذلك بعد أن وصلت درجة الحرارة داخل المجمد لـ50 درجة مئوية.

من جهته قال عامل النظافة، إنه “لم يفعل شيئا خاطئا، بل كان يحاول المساعدة فحسب. بعد أن سمع أصوات إنذار مزعجة معتقدا أن قواطع الكهرباء المهمة كانت مطفأة وأن عليه تشغيلها.

وطالب معهد رينسيلار بمحاكمة شركة النظافة و الحصول على تعويض قيمته مليون دولار مقابل الأضرار. بالإضافة إلى تحمل الأتعاب القضائية.