عملت المديرية العامة للضرائب طيلة أشهر. على التدقيق في نشاط “اليوتوبرز”. أو صناع المحتوى على المنصة الشهيرة، الذين يحققون عائدات مالية ضخمة أحيانا، دون دفع ضرائبهم

. و وضعت الحكومة حدا للشك من خلال الإعلان رسميا. عن طريق المتحدث باسمها. عن رغبتها في فرض ضرائب على هذه الفئة من المؤثرين.

و شرعت السلطات الضريبية بالفعل، وفقا لما ذكرته صحيفة “لوبنيون” الصادرة اليوم الاثنين، في إيجاد الصيغة الملائمة لإنشاء نظام ضريبي. يتسم بالكفاءة والعدالة. و مع ذلك. فإن المهمة تعد بأن تكون معقدة بالنظر . إلى الصعوبات التقنية و المعايير التي لا حصر لها و التي يجب أخذها في الاعتبار.

و كان الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى بايتاس. قد صرح بأنه ” في ظل تزايد عدد المؤثرين وصناع المحتوى بالمغرب. (اليوتوبرز) تتجه الحكومة المغربية نحو فرض ضريبة جديدة على مداخيل قنوات منصة “يوتيوب”.

و قال بايتاس في ندوة صحافية عقب الاجتماع الأسبوعي للحكومة. شهر مارس الماضي إن “الحكومة تفكر بجدية في فرض ضريبة جديدة على يوتيوب”، مضيفا أن “كل نشاط كيف ما كان نوعه و له دخل مادي يجب أن تكون له مساهمة ضريبية”.

و أضاف: “بدأنا التفكير بجدية في تفعيل هذه الإجراءات مستقبلا والبحث عن الصيغ الملائمة لتنزيل هذه الضريبة على أرض الواقع”، موردا أنه “سيتم الكشف عن تفاصيل أدق بخصوص هذا الموضوع، وكذلك الفئات المعنية بتسديد الضريبة، بالإضافة إلى طريقة تنظيم هذه العملية”.