كشف الناطق الرسمي باسم الحكومة والوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان مصطفى بايتاس، عن حصيلة تدخل الحكومة لفك العزلة عن المتضررين من سوء الأحوال الجوية بأقاليم وزارزات و زاكورة و تارودانت.

و في معرض أجوبته على أسئلة الصحفيين، ضمن الندوة الأسبوعية للحكومة، أكد بايتاس، أن هذه التدخلات، مكنت من فك العزلة عن حوالي 437 ألف و770 نسمة. تهم الساكنة القاطنة ب 57 جماعة ترابية موزعة على 11 اقليم. و المتعلقة بالحوز و وارزازات و ميدلت و شيشاوة و طاطا و الراشيدية و زاكورة و شتوكة آيت باها و انزكان. التابعة لكل من جهات درعة تافيلالت و سوس ماسة و مراكش آسفي.

و أشار الوزير، إلى أن الملك محمد السادس، أعطى توجيهات لمختلف القطاعات المعنية من التدخل العاجل. وتعبئة مختلف التجيهزات و الآليات و الامكانيات لمواجهة هذه الأوضاع. خاصة بالنسبة للمناطق التي تضررت من سوء الأحوال الجوية. حيث عرفت المملكة خلال الفترة الممتدة من 13 إلى 20 فبراير تساقطات مطرية قوية و عواصف ثلجية.

الحرص على ضمان استدامة حركة السير و التزوّد بالكهرباء

و كشف المسؤول الحكومي، أن سُمك الثلوج ببعض المقاطع الطرقية، وصل إلى أكثر من متر و نصف. خاصة على مستوى الأطلس الكبير. مما أدى إلى حدوث اضطراب في حركة السير وصلت إلى قطع عدد من المحاور الطرقية.

و من أجل ضمان استدامة حركة السير، أعلن الوزير أنه تم إلى غاية الأربعاء 22 فبراير الجاري فتح 57 محورا طرقيا. و تتوصل حاليا المجهودات. من أجل فتح المحاور الطرقية المتبقية والبالغ عددها ثلاث محاور نظرا لحجم الأضرار التي لحقتها جراء الفيضانات.

و أضاف بايتاس، أنه تمت تعبئة 409 آليات  تهم الشاحنات، و كاسحات الثلوج و آليات التسوية. إضافة إلى  إصلاح كل أعطاب التي عرفتها شبكات الكهرباء  الهاتف بأقاليم وارزازات و زاكورة و تارودانت. لافتا إلى أن العودة إلى الحالة العادية مائة بالمائة لشبكة الكهرباء باقليم تنغير يتعلق فقط بثلاثة دواوير و هي العملية الجارية.

و بالنسبة للخدمات الصحية، أكد الناطق الرسمي باسم الحكومة، أنه تنفيذا لتعليمات الملك تم تنظيم 26 قافلة طبية متخصصة قافلة طبية متخصصة. حيث بلغ عدد المستفيدين 16 ألف 382 شخصا. كما تمت برمجة 35 قافلة طبية بمعظم أرجاء الجهة وتوزيع 74 طنا من الأدوية و المستلزمات الطبية. إضافة إلى عدد من التدخلات المستعجلة عبر المروحيات و سيارات الإسعاف لفك العزلة عن المتضررين من سوء الأحوال الجوية.