لاهاي..المغرب و13 دولة أخرى يؤيدون اتهام جنوب إفريقيا لإسرائيل بارتكاب إبادة جماعية

عبرت عدد من الدول عن تأييدها لقضية جنوب أفريقيا التي تتهم دولة الاحتلال الاسرائيلي. بارتكاب إبادة جماعية ضد الفلسطينيين في غزة أمام (لاهاي) محكمة العدل الدولية.
‏وانضمت الى الموقف الذي عبرت عنه عدد من الدول من ضمنها نقلا عن صفحة سفير المغرب لدى دولة فلسطين، كل من “المغرب المملكة العربية السعودية، ماليزيا، ‏تركيا، بوليفيا، نيكاراغوا. وجزر المالديف، فنزويلا، ناميبيا، الأردن، ‏إيران، بنغلاديش، باكستان”.

وحسب ما ذكره محللون لقناة “CNN” يوم الخميس، فإنه بالرغم  من أن محكمة العدل الدولية أصدرت أحكاما ضد إسرائيل في الماضي. إلا أنها فعلت ذلك من خلال “آراء استشارية” غير ملزمة تطلبها هيئات الأمم المتحدة مثل الجمعية العامة.
وهذه هي المرة الأولى التي تتم فيها مقاضاة إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية فيما يعرف باسم “القضية الخلافية”. حيث ترفع الدول قضايا مباشرة ضد بعضها البعض.

وفي عام 2004، أصدرت محكمة العدل الدولية رأيًا استشاريًا. تعلن فيه أن الجدار العازل الذي تبنيه إسرائيل في الضفة الغربية المحتلة ينتهك القانون الدولي، ودعت إلى هدمه. وتجاهلت إسرائيل هذا القرار.

وقال خبراء إنه إذا حكمت محكمة العدل الدولية في نهاية المطاف بأن إسرائيل مسؤولة بشكل مباشر عن الإبادة الجماعية. فستكون هذه هي المرة الأولى التي تجد فيها أن دولة ما ارتكبت إبادة جماعية.

وقال إلياف ليبليتش، أستاذ القانون الدولي في جامعة تل أبيب، لشبكة CNN،: “ستكون هذه سابقة مهمة أولاً وقبل كل شيء، لأن محكمة العدل الدولية لم تحكم قط، حتى الآن، بأن دولة ارتكبت بالفعل إبادة جماعية”. وأضاف أن “أبعد ما ذهبت إليه هو الحكم بأن صربيا فشلت في منع الإبادة الجماعية على يد الميليشيات في سريبرينيتسا. وبهذا المعنى، فإن مثل هذا الحكم سيكون بمثابة منطقة مجهولة من الناحية القانونية.