نظام صحي إسباني يحذر من تسويق زيتون المائدة المغربي

 

نبه نظام الإنذار السريع للأغذية والأعلاف الإسباني “RASFF”. من تسويق زيتون المائدة المستورد من المغرب ، مشيرا إلى احتوائه على مستويات عالية من مبيد حشري غير مرخص ، في الاتحاد الأوروبي.

وحسب ما أوردته وسائل إعلام محلية، نقلا عن

وأضاف نظام الإنذار الإسباني “RASFF”، نقلا عن ما ذكرته وسائل إعلام دولية اليوم الخميس. أن المنتوج المغربي موضوع التنبيه ، كان قد دخل إلى السوق الإسبانية في 18 غشت الماضي. و أظهرت نتائج التحليل وجود المبيد الحشري “كلوربيريفوس” بنسبة 0.067 ملغم/كغم.

وأشارت ذات المصادر ،  إلى أن “الكلوربيريفوس” هو واحد من المبيدات الحشرية غير المرخص باستعمالها في الاتحاد الأوروبي. إذ تم حظر بيعه و تسويقه من قبل المفوضية الأوروبية سنة 2020 ط. بعدما أكدت الهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية (EFSA) ، التأثيرات السمية الجينية و العصبية. التي يمكن أن يسببها لدى الأطفال.

و تجدر الإشارة إلى أنه ، تم حظر هذا المبيد في الولايات المتحدة الأمريكية. من طرف وكالة حماية البيئة عام 2015 ، بعد توصل وكالة المواد السامة و سجل الأمراض (ATSDR). إلى معطيات تفيد بأنه قد يسبب الدوخة ، و التعب ، و سيلان الأنف ، و العيون الدامعة ، و سيلان اللعاب ،  و الغثيان.

و وفقا لذات المصادر ، فإن التعرض لمستويات أعلى من الملوث ، يمكن أن يسبب الشلل و النوبات و الإغماء و حتى الوفاة. في الكثير من الأحيان.

وتجدر الإشارة إلى أن التنبيه الصادر بشأن منتج زيتون المائدة المغربي يأتي أسابيع بعد إبلاغ نظام “RASFF” الإسباني عن وجود مستوى عال من مبيد حشري، غير مصرح به في شحنة من الدلاح المستورد من المملكة المغربية.

وكشف ذات النظام عن وجود مادة “الميثوميل” بكميات مرتفعة في البطيخ المغربي، وهي مادة مشابهة للمبيدات الحشرية الفوسفاتية العضوية، وقد تكون خطيرة في بعض الحالات، حيث يمكن أن تؤثر بشكل خطير على الجهاز العصبي وتسبب في فشل كلوي حاد.