أعلن مقرر الأمم المتحدة المعني بمسألة الفقر المدقع وحقوق الإنسان أوليفييه دي شوتر، اليوم الخميس، تأجيل زيارته إلى المغرب. و ذلك “بطلب من الحكومة المغربية لعدم الاتفاق على مسار الزيارة”.

فقد كان من المقرر أن يزور “دي شوتر” المغرب في الفترة من 6 إلى 19 ديسمبر 2022. و ذلك لمراجعة جهود الحكومة للقضاء على الفقر. ولم يدل بمزيد من التفاصيل لكن الخلاف حول المسار المشار إليه في بيانه يقصد به على الأرجح الصحراء.

فقد اضطر مبعوث الأمم المتحدة للصحراء ستافان دي ميستورا أثناء زيارته إلى المغرب  في مطلع يوليو إلى التخلي عن التوجه إلى المنطقة. و  التي كان سيزورها لأول مرة.

وبحسب مصادر مطلعة، نقلت عنها وكالة الأنباء الفرنسية، أبدت السلطات المغربية تحفظات على الزيارة. كما لم يتمكن الدبلوماسي الأممي من مقابلة جميع الفاعلين الذين أراد لقاءهم في الصحراء .

في بيانه، أشار أوليفييه دي شوتر – وهو خبير مستقل مفوض من الأمم المتحدة. ولكنه لا يتحدث باسمها – إلى أن “الحكومات التي تدعو المقررين الخاصين يجب أن تضمن وتسهل حريتهم في مقابلة المحاورين الذين يختارونهم. وكذلك تحديد الأماكن التي يزورونها”.

وقال البيان إن “المقرر الخاص لا يزال على اتصال بالسلطات المغربية وأكد استعداده للتعاون من أجل إيجاد ترتيب مقبول لكلا الطرفين. للقيام بزيارة في وقت لاحق”.