ألقت السلطات الهولندية، القبض على جندي هولندي من القوات الخاصة للاشتباه في قيامه بإعداد واردات مخدرات واختلاس سلع عسكرية والتورط في تهريب أسلحة وحيازة أسلحة بشكل غير قانوني.

وأكد محامي المشتبه به في القضية، مايكل روبيرتي، الخبر بعد أن نشرته صحيفة دي تليغراف.

ويتعلق الأمر برقيب أول من روتردام، اعتقل منذ بداية الشهر الجاري ولا يزال قيد الاستجواب، ولذلك رفض المحامي التعليق على القضية.

ومن جهتها تقوم قوة شرطة الماريشاوسيه الملكي (بالهولندية Koninklijke Marechaussee) أي الدرك الهولندي التي تعمل كجزء من الجيش الهولندي، بالتحقيق مع الرجل.

ويُذكر أن ضباط الدرك الهولندي قاموا بتفتيش عقارين في روتردام، إلى جانب الثكنة التي يتمركز فيها الجندي الهولندي.

ووفقًا لصحيفة دي تليغراف، فإن المشتبه به هو رقيب أول ويقيم بانتظام في سورينام نيابة عن فيلق الكوماندوز العسكري.

وتم التعرف على المشتبه به واعتقاله في تحقيق يدور حول المنظمة الإجرامية بقيادة المغربي رضوان تاغي، وفقًا لصحيفة دي تليغراف.

كما ذكرت الصحيفة أن وزارة الدفاع والشرطة قلقون من أن الجندي قد كشف عن معلومات حول العمليات الخاصة والأسلحة والتكتيكات.

ولم يتضح بعد ما إذا كانت السلطات تعتقد أن الجندي لعب أيضًا دورًا في محاولة هروب مخططة قام بها تاغي.

ويأتي هذا بعد جلسات محاكمة المطلوب رقم واحد في هولندا رضوان تاغي.

حيث تناولت المحكمة قضية عصابة مخدرات هولندية مغربية قامت بالتخطيط وتنفيذ عمليات اغتيالات متعددة.

يشار إلى أن رضوان تاغي، مهاجر مغربي متهم بتزعم “مافيا” في هولندا، كما انه مطلوب من العدالة المغربية بسبب ضلوعه في حادث إطلاق النار بمقهى « La Crème » بمراكش والذي أودى بحياة طالب، والذي وضعته هولندا على رأس قائمة أخطر المجرمين المطلوبين لديها، بعدما كان فر نحو إمارة « دبي » حيث تم اعتقاله بتنسيق مغربي هولندي وجرى ترحيله نحو العاصمة أمستردام.

ويرفض رضوان تاغي محاكمته بشكل انفرادي، وقد برر ذلك، على لسان دفاعه، برغبته في معرفة كل الاتهامات التي وجهت إليه بناء على شهادات المتابعين معه على خلفية القضية التي تعرف في هولندا بـ “Marengo”.

وجرى اعتقال رضوان تاغي في دبي شهر دجنبر 2019، كما تم اعتقال مساعده سعيد رزوقي في كولومبيا بعدما تم تحرير مذكرة بحث دولية في حقهما بسبب اتهامهما بالإشراف على «مافيا» تتاجر في المخدرات الدولية انطلاقا من هولندا، كما سبق وحرر المغرب مذكرة بحث دولية في حقهما على خلفية مقتل شاب خطأ في إطلاق نار بمقهى «La Crème» في مراكش في عملية لتصفية حسابات « مافيوزية » بالمدينة الحمراء.