التأم طلبة مغاربة عائدين من أوكرانيا،  إطار لهم، أطلقوا عليها اسم “تنسيقية الطلبة المغاربة بأوكرانيا”، وذلك من أجل التعبير عن مطالبهم وطرحها على الجهات المختصة والتحاور معها بهذا الخصوص.

وأكد هؤلاء في بلاغ لهم، أمس الجمعة، أن أهداف هذه التنسيقية، تتجلى في السهر على عملية التنسيق بين الطلبة والوزارة الوصية، والعمل على تسهيل وتسريع عملية الإدماج، داعية الوزارة الوصية بالتعجيل في إيجاد حل فوري وسريع لوضعي هذه الفئة الدراسية وفق السيناريوهات التي تم تحديدها، نظرا لكون الطلبة مطالبين بمواصلة التحصيل الدراسي والعلمي رغم ظروف الحرب التي أرغمتهم على ترك جامعاتهم ومعاهدهم العليا بأوكرانيا.

وعبرت تنسيقية الطلبة المغاربة بأوكرانيا في البلاغ ذاته، عن إشادتها بتعليمات الملك محمد السادس الرامية إلى ترحيل كافة أفراد الجالية المغربية بأوكرانيا قبل وأثناء الحرب، منوهة بوزارة الشؤون الخارجية، التي اتخذت كافة الإجراءات لتيسير وتسريع عملية ترحيل وإعادة الطلبة المغاربة بأوكرانيا إلى أرض الوطن.

وخلصت التنسيقية في بلاغها، إلى أن خطوة وزير التعليم العالي، والذي حدد السيناريوهات المحتملة لاستكمال الدراسات العليا بالنسبة لهذه الفئة من الطلبة، من خلال الإدماج بالجامعات المغربية وإيجاد شراكات داخل الدول المجاورة لأوكرانيا.