أكدت مصادر خاصة، أن وزارة التربية الوطنية والعليم الأولي والرياضة قد أصدرت تعليمات للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والمديريات الإقليمية التابعة لها لاستدراك وتأمين الزمن المدرسي بسبب التوقفات المتكررة عن العمل لبعض الأطر التربوية وذلك بضمان استفادة التلميذات والتلاميذ من حصص الدعم والاستدراك, ووضع برنامج يراعي خصوصيات المؤسسات التعليمية وينطلق من تدابير وبدائل مقترحة.

وحسب وثيقة إطلع عليها الموقع فإن هذه التدابير تتجلى فيما يلي:

–        مشروع المؤسسة المندمج بتعديل رافعات المشروع وتوجيه جميع الموارد المتاحة لخدمة رافعة الدعم التربوي.

–         إعادة البرمجة الزمنية لجدول الحصص بالمؤسسات التعليمية بشكل يضمن التركيز على التعلمات الأساس وتقليص البنية التربوية من خلال استغلال إمكانيات تضم المستويات والأقسام وتعليق الاشتغال بالتفويج وتخفيف الغلاف الزمني لبعض المواد في مستويات عادية لفائدة المستويات الإشهادية.

–          استغلال حصص الدعم المثبثة بجداول الحصص لدعم التعلمات الأساس بالإعدادي والثانوي التأهيلي.

–         استغلال حصص المواد غير المعممة لدعم التعلمات الأساس بالثانوي الإعدادي والتأهيلي.

–         اعتماد النمط التربوي القائم على التناوب بين الحضوري والتعلم الذاتي.

–         استغلال موارد التعليم عن بعد.

–         استغلال فترة العطلة البينية جزئيا وكليا وعقد اجتماعات بالمؤسسات التعليمية لوضع برمجة لاستغلال هذه الفترة البينية.

–         اعتماد ساعات إضافية من خلال تكليف أساتذة المؤسسة غير المتوقفين خارج أوقات العمل تخصص للمواد والتعلمات الأساسية.

–         الدعم التربوي في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية باستغلال اتفاقيات الشراكة مع الجمعيات لدعم التعلمات الأساس خلال الأسبوع بكامله.

–         تكليف مؤقت للفائض من أطر التدريس الموضوعين رهن إشارة المديرية في إطار إتمام جداول حصصهم.

–         الاستعانة بخبرات من خارج المؤسسة (أساتذة من مؤسسات أخرى – خبرات من قطاعات أخرى – متقاعدين..) بعد عقد اجتماعات لمجالس المؤسسة مع جمعية الآباء ومجلس الجماعة الترابية وممثلي السلطة المحلية لتعبئة خبرات للانخراط في إنجاز حصص التعلمات الأساس.

–         برنامج أوراش بجعل الاختيار المرتبط بالدعم التربوي أولوية ملحة و أساسية.

–         الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات لتوفير الأطر المستفيدة من التكوينات في مهن التدريس للعمل بالمؤسسات التعليمية في إطار التداريب الميدانية واعتماد المترشحين المرتبين بعد العتبة في مباريات توظيف أطر الأكاديميات دورة دجنبر 2021.

–         الاستعانة بطلبة المدرسة العليا للأساتذة بتوجيه التداريب الميدانية لطلبة هذه المدرسة لدعم التعلمات الأساس بالمؤسسات التعليمية المتضررة.

–         الاستعانة بطلبة الماستر بالجامعة بتوجيه 30 ساعة المخصصة للمهارات الحياتية والاشتغال مع الجمعيات لدعم التعلمات الأساس

الأكاديميات الجهوية تتخذ تدابير لاستدراك وتأمين الزمن المدرسي