حل ناصر بوريطة، وزير الخارجية والتعاون الافريقي ومغاربة العالم، بإسرائيل، للمشاركة في قمة النقب بمشاركة وزراء خارجية اسرائيل، الولايات المتحدة، الإمارات، مصر، البحرين والمغرب.

اسرائيل,قمة النقب

وتأتي قمة النقب التاريخية على إثر زيارة يجريها وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، حيث يحمل  3 ملفات رئيسية في جولته، التي تشمل 3 دول عربية وإسرائيل.

وكانت اسرائيل أعلنت، أنها ستستضيف لقاء “تاريخيًا” يومي الأحد والاثنين يجمع بين وزراء خارجية الولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة والمغرب والبحرين بمناسبة زيارة الوزير أنتوني بلينكن، وفق ما نشرته وكالة الأنباء الفرنسية.

وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية في بيان “بناء على دعوة من وزير الخارجية يائير لبيد ستعقد قمة دبلوماسية تاريخية يومي الأحد والاثنين في إسرائيل … سيصل وزير الخارجية الاميركي ووزراء خارجية الامارات والمغرب والبحرين الى اسرائيل لعقد سلسلة من اللقاءات الدبلوماسية”.

ونقل موقع “والا” الإسرائيلي عن مسؤول إسرائيلي رفيع قوله إن “قمة النقب” ستناقش تشكيل آلية تعاون أمنية إقليمية لمواجهة “التهديدات الجوية والبحرية”.

واضاف إن “وزراء الخارجية الستة المشاركين في “قمة النقب” جنوب إسرائيل، سيناقشون تشكيل آلية تعاون أمنية إقليمية لمواجهات التهديدات الجوية مثل الصواريخ والطائرات المسيرة، والبحرية مثل القرصنة في البحر الأحمر”.

يشار الى أن الإمارات العربية المتحدة والبحرين هما أول دولتين خليجيتين طبعتا علاقاتهما مع إسرائيل في شتنبر 2020 بتشجيع من الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب. ثم تبعهما المغرب والسودان.