كشف انتوني بلينكين، عن اسم السفير الامريكي المرتقب تعيينه في العاصمة الرباط ووصفه بالصديق.

وصرح لقناة “ميدي أن تيفي”: أنه “في ما يتعلق بتعيين الرئيس جو بايدن بونييت تالوار سفيرا جديدا للولايات المتحدة بالمغرب. تلوار، الذي يتطلب تعيينه مصادقة مجلس الشيوخ و سيكون “سفيرا متميزا للولايات المتحدة وللعلاقات بين بلدينا”.

وقال عن السفير المرتقب تعيينه بالرباط « صديق قديم . ونحن نعمل سويا منذ 20 عاما . إنه شخص مقرب جدا من الرئيس بايدن لدي ثقة كاملة به، وخاصة الرئيس بايدن ».

وقال “المجيء إلى هنا بهذا البلد الرائع يعد فرصة عظيمة”.

بونييت تالوار، يشغل حاليا منصب كبير المستشارين بوزارة الخارجية وسبق له تولي العديد من المناصب بالبيت الأبيض ومجلسي الشيوخ والأمن القومي.

تالوار صاحب 66 عاما من مواليد واشنطن العاصمة وهو حاصل على شهادة الماجيستير في العلاقات الدولية من جامعة كولومبيا.

من جهة أخرى، قال بلينكن، في الحوار نفسه، “إننا نرى في المبادرة المغربية للحكم الذاتي مخططا جادا وواقعيا وذا مصداقية. انها مقاربة يمكن أن تستجيب لحاجيات وتطلعات ساكنة الصحراء”.

وأكد المسؤول الأمريكي دعم بلاده للمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة ستافان دي ميستورا في قيادة العملية السياسية الخاصة بقضية الصحراء، تحت رعاية الأمم المتحدة.

وأوضح أن “هناك عملا مهما للغاية يقوم به المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، ستافان دي ميستورا ، ونحن ندعمه، لقد تطرقنا لذلك مع زميلي وصديقي ناصر بوريطة وسنتابع الموضوع خلال الأسابيع المقبلة”.