كما كان متوقّعا و بعد تأكيدات وزارة الداخلية الإسبانية فقد تمّ السماح للراجلين بالعبور من الممرّات المخصّصة للراجلين في باب سبتة . فبحلول منتصف ليل الثلاثاء 17 مايو تمت إعادة فتح الحدود البرية بين سبتة ومليلية مع المغرب. بعد إغلاقها لمدة عامين مع انتشار جائحة كورونا. و كما هو واضح في الفيديو، فإنّ السبتاويّون أعربوا عن فرحتهم الغامرة عبر التوجّه إلى باب سبتة . و التحقّق من السماح لهم العبور إلى وطنهم الأم المملكة المغربية.

و كان وزير الداخلية فرناندو غراندي مارلاسكا قد قال إن “إعادة فتح الحدود ستكون تدريجية، وذلك بناء على قرار وزاري”. مبينا أنه “بدءا من منتصف ليل الإثنين إلى الثلاثاء يمكن للمواطنين والمقيمين في الاتحاد الأوروبي وللأشخاص الذين يحق لهم الانتقال في منطقة شنغن العبور إلى سبتة ومليلة”.

وأوضح أن “الجانب المغربي سيضع شروطه الخاصة”، مبينا أنه “اعتبارا من 31 مايو. سيتم فتح مرحلة ثانية، حيث سيتمكن العمال المعترف بهم قانونيا عبر الحدود من دخول الأراضي الإسبانية من خلال نفس المعابر الحدودية. وكذلك أولئك الذين حصلوا على تأشيرة خاصة لسبتة ومليلية”.

و معلوم أنّ المغرب كان قد أصرّ على القطع مع التجارة غير المهيكلة أو ما كان يعرف ب “التهريب المعيشي”. و التي كان يستفيد منه الإقتصاد الإسباني بالدرجة الاولى في المدينيتين المحتلتين سبتة و مليلية. في كلّ من باب سبتة في اتجاه الفنيدق، و باب بني نصار في اتجاه الناظور.

كما يأتي هذا الحدث في ظلّ الانفراج الذي عرفته العلاقات بين المملكة المغربية و إسبانيا بعد الاعتراف الإسباني بجديّة و واقعية مقترح الحكم الذاتي للأقاليم الجنوبية كحلّ نهائيا للنزاع المفتعل لقضية الصحراء.