قال عبد الله بن طوق المري وزير الإقتصاد الإماراتي، إن الإمارات ستناقش صفقة ثلاثية مع مسؤولين مغاربة لتعزيز التجارة بين المغرب و الإمارات و إسرائيل.

وحل المري بالمغرب على رأس وفد كبير لبحث آفاق التعاون المشترك. و استكشاف فرص الاستثمار في أسواق البلدين. وضمن أجندته عقد مباحثات مع عدد من الوزراء و المسؤولين المغاربة.

وأوضح الوزير الإماراتي في تصريح لوكالة “رويترز” من العاصمة المغربية الرباط، اليوم الخميس، أن الإمارات تربطها بإسرائيل اتفاقية تجارة حرة.

و كشف وزير الإقتصاد الإماراتي أن الأخيرة تريد تطوير التجارة مع المغرب عبر تسريع عمليات الشحن.  و هما ما سيمكن من تعزيز التجارة بين البلدين لتصل إلى 7 مليارات دولار في غضون 10 سنوات. حيث وصلت العام الماضي الى نحو 800 مليون دولار.

وقال المري لـ”رويترز”، قبل زيارة أكبر ميناء في إفريقيا (ميناء طنجة المتوسط) حيث سيدشن، غدا الجمعة، شركة إماراتية تشتغل في مجال اللوجيستيك. إن المشروع الجديد سيعجل بعمليات شحن الحاويات لتصل فقط لسبعة أيام عوضا عن 40 يوما.

وتعد الإمارات العربية المتحدة واحدة من أكبر المستثمرين في المغرب، حيث ضخت 15 مليار دولار في الدولة الواقعة في شمال إفريقيا في العشر سنوات الماضية. وبلغ حجم التجارة غير النفطية بين الإمارات و المغرب 3.1 مليار درهم في عام 2021، محققا نموا بنسبة 44٪ مقارنة بعام 2020.

و يزور المغرب وفد إماراتي لبحث سبل تعزيز التدفقات الاستثمارية المتبادلة وتوسيع الشراكات الاقتصادية في المرحلة المقبلة. ويضم الوفد الذي يرأسه وزير الاقتصاد عددا من ممثلي الحكومة والقطاع الخاص في دولة الإمارات العربية المتحدة.