بلغ عدد النسخ المباعة خلال الدورة 27 للمعرض الدولي للنشر والكتاب حوالي مليون و 500 ألف نسخة. أي بارتفاع قدره 37% مقارنة مع النسخة الماضية.

وسجل المعرض في دورته هذه السنة، دخول أزيد من مليوني نسخة، لحوالي 100 ألف عنوان كتاب. منا يعني أن أكثر من 70 بالمئة من النسخ قد تم بيعها وهو ما يعكس أهمية المعارض الدولية في نشر ثقافة القراءة.

وستعمل وزارة الشباب والثقافة والتواصل على تشجيع القراءة عبر تنظيم معارض جهوية .وتطوير المعارض الوطنية والعمل كذلك على تطوير النسخ المقبلة من المعرض الدولي للنشر والكتاب، علما أن 98% من الناشرين والعارضين .عبروا عن سعادتهم بالنجاح الباهر التي حققته نسخة هذا العام بالرباط.

يذكر أن أزيد من 200 ألف زائر سجلوا حضورهم بالمعرض خلال هذه الدورة، رغم الظروف الصحية المرتبطة. بتفشي وباء كورونا.

يشار إلى أن الدورة ال27 للمعرض الدولي للنشر والكتاب التي استمرت إلى غاية 12 يونيو الجاري. تنظم بالرباط في إطار الاحتفاء بالمدينة عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي لسنة 2022، وعاصمة للثقافة الإفريقية.

وحلت الآداب الإفريقية ضيف شرف على الدورة تقديرا للروابط المتشعبة المناحي، ومتعددة الأبعاد. بين الثقافة المغربية وثقافات البلدان الإفريقية الشقيقة.

وشارك في هذه الدورة 712 من العارضين، منهم 273 عارضا مباشرا، و439 عارضا غير مباشر. يمثلون 55 بلدا، من العالم العربي والبلدان الإفريقية والأوروبية والأمريكية والأسيوية، حيث قدموا عرضا وثائقيا متنوعا. يغطي مجمل حقول المعرفة، ويتجاوز عدد العناوين المعروضة فيه مائة ألف عنوان. وبيع مليون و 500 ألف نسخة بزيادة قدرها 37% مقارنة مع النسخة الماضية.

وعرف البرنامج الثقافي لهذه الدورة مساهمة عدد من المهنيين والمبدعين والكتاب والباحثين مختلف أصناف الفكر والإبداع، من المغرب ومن الخارج، حيث شارك ما مجموعه 380 متدخلا في مختلف فعاليات المعرض.

كما شهد هذا البرنامج تنظيم فعاليات احتفائية كحفل تسليم جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة، وحفل تسليم الجائزة الوطنية للقراءة. وبلغ عدد النسخ المباعة خلال الدورة 27 للمعرض الدولي للنشر والكتاب حوالي مليون و 500 ألف نسخة .