في جواب على سؤال برلماني أمس خلال جلسة الأسئلة الشفهية  بمجلس النواب , كشف محمد صديقي. وزير الفلاحة عن استعمال مبيدات محظورة وغير مرخصة في إنتاج مادة النعناع. وذلك وفق ما أثبته تحليل العينات الذي قامت به مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية.

ودعا صديقي المواطنين إلى استهلاك النعناع من أماكن خاضعة للمراقبة وتجنب شراء النعناع الملفف. في مواد غير صالحة لملامسة المنتجات الغذائية.

وقال صديقي في نص جوابه على سؤال برلماني إن المصالح المختصة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، قام خلال سنتي 2021 و2022.  بأخذ 540 عينة من النعناع على الصعيد الوطني. حيث شهدت النتائج المحصل عليها انخفاض نسبة عدم المطابقة مقارنة مع السنوات الفارطة. مع اتخاذ الإجراءات اللازمة في حق المخالفين عن طريق إنذار الفلاحين الذين ثبت في حقهم استعمال مبيدات غير مرخصة. عبر السلطات المحلية وتحرير المخالفات في حقهم وحثهم بالالتزام بالممارسات الزراعية الجيدة. كما تم أيضا إتلاف المحاصيل الزراعية غير المطابقة.

وأكد محمد صديقي أن مراقبة جودة وسلامة النعناع. من طرف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية تتم طبقا لمقتضيات القانون رقم 28.07. المتعلق بالسلامة الصحية للمنتجات الغذائية ونصوصه التطبيقية.

وأضاف وزير الفلاحة أن المكتب يقوم بمجموعة من الإجراءات على مستوى الضيعات الفلاحية و وحدات التلفيف وأثناء التسويق من أجل ضمان تزويد الأسواق بمنتجات سليمة وآمنة حماية لصحة المستهلك. حيث تتم مراقبة بقايا المبيدات في الأعشاب الموجهة للاستهلاك المحلي عبر برنامج للمراقبة والرصد. والذي تتم برمجته سنويا من خلال أخذ وتحليل العينات على مستوى الضيعات الفلاحية وأسواق الجملة ووحدات التلفيف والمحلات التجارية الكبرى. وذلك بغية التحقق من
عدم استعمال مبيدات محظورة أو غير مرخصة عند إنتاج النعناع الذي تم تسويقه، واحترام الحدود القصوى لبقايا المبيدات.

نظام المراقبة تحت إشراف العمال و الولاة

ومن جهة أخرى، يقوم المكتب بمنح رخص صحية للمؤسسات والمقاولات التي تعمل في مجال تلفيف النعناع والنباتات العطرية. بعد مراقبة كافة مراحل الإنتاج، ووضع نظام للمراقبة تحت إشراف العمال والولاة.

وأكد الوزير أن الجهود المبذولة من أجل التأكد من سلامة وجودة النعناع من طرف المكتب تبقى رهينة بتكثيف الجهود والتنسيق بين المصالح المعنية. كل حسب اختصاصاته، وتحسيس المستهلك بضرورة التزود من أماكن خاضعة للمراقبة وتجنب شراء النعناع الملفف في مواد غير صالحة لملامسة المنتجات الغذائية.