جددت 33 أسرة رسالتها الى الديوان الملكي تشتكي عددا من المنعشين العقاريين وأصحاب النفوذ والجاه والمال. وجاء في التظلم  أن تجار العقار يتقدمهم الملياردير والنائب البرلماني ورئيس بلدية المحمدية هشام آيت منا . اقتنى من الاملاك المخزنية في ظروف فتحت وزارة الداخلية تحقيقا بشأنها مساكن آهلة بساكنيها. تقع في قلب المحمدية بزنقة الناظور وشنكيط والجاحظ ومكة ومولاي ادريس وفور. اقتنائها جرى تفويتها لمنعش عقاري يسمى محمد العماري، وان مصير قاطني تلك المساكن كان سيكون هو الضياع و التشرد.
وزادت شكاية الأسر أن مواطنة منهم حظيت باستقبال ملكي أثناء زيارة الملك لفرنسا. وأطلعته على تفاصيل الحادث. فأعطى الملك تعليماته مما جعل وزارة الداخلية تفتح بحثا في مدى سلامة تفويت العقارات. و تدخل عامل عمالة المحمدية السابق سالم الكتشاف الذي نظم لقاءات عديدة حول الموضوع. حضرها ممثلون عن الاسر المعنية وحضرها كل من هشام ايت منا و المقاول محمد العماري. وجرى الاتفاق على تفويت تلك المساكن للأسر التي تقطنها بثمن 1000 درهم للمتر مربع الواحد. وتكلف العامل بنفقات المساح الطبوغرافي لقياس مساحات المساكن كما تم توجيه الاسر نحو مكتب موثقة سدد بمكتبها السكان المعنيون مبالغ مالية. لكن بمجرد تغيير عامل عمالة المحمدية فوجئ السكان بتوقف العملية. وشيوع حديث عن إفراغهم من بيوتهم في تحد لتعليمات ملكية وتراجع عن سابق الاجراءات المتخذة

▪︎نص الرسالة الموجهة للديوان الملكي

من سكان العقارات
الملكية السابقة
بالمحمدية موضوع
الرسمين العقاريين
عدد 38281 س
و 6167 س

الى السدة العالية بالله مولانا صاحب الجلالة والمهابة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.
القصر الملكي العامر / الديوان الملكي بالرباط.

الموضوع : ملتمس تفعيل توصيتكم السامية لإنصاف أرامل ومتقاعدي  العقارات الملكية السابقة بالمحمدية، وهو ما تنكر له المسؤولون بالمحمدية.

نعم سيدنا ومولانا صاحب الجلالة:

بكل احترام وإجلال وتوقير ، تتشرف أرامل و متقاعدو العقارات الملكية السابقة بالمحمدية ،بأن يرفعوا الى مقامكم رجاءهم هذا ، راجين من الله ومن جلالتكم أن تشملوه بعطفكم ورعايتكم كعادتكم من أجل إنصاف ما يناهز 33 أسرة، وإنقاذهم من قبضة المتاجرين في العقار بالمحمدية، الدين بمجرد حيازتهم للإقامات اصبحوا يهددون قاطنيها بالإفراغ من مساكن عمروها لأزيد من 60 سنة.

فبعد اقتناء شركة عقارية يملكها المليادير والنائب البرلماني ورئيس بلدية المحمدية هشام أيت منا لمساكن آهلة بالسكان يزيد عدد قاطنيها عن 33 أسرة ، والمتواجدة بكل من زنقةالناظور و شنكيط و الجاحظ و مكة ومولاي ادريس بمدينة المحمدية ،والتي كانت مسيرة سابقا من قبل إدارة الأملاك العقارية ، قامت شركة الشخص النافذ المسمى هشام ايت منا بتفويتها وفي زمن قياسي للمنعش العقاري محمد العماري الدي يملك حاليا نصف مباني المدينة، بثروة حصلها من عائدات البيوعات في  المزادات العلنية ومبيعات المحاكم، مما أرعب هده الأسر وأفزعها وأخافها بعدما باتت على وشك التشرد والضياع، وهي التي ظلت تعتمر العقارات لما يفوق عن 50 سنة، خاصة وأن جل تلك الأسر هي من الأرامل والمتقاعدين.

ونرفع الى كريم علمكم يا مولاي أنه خلال سنة 2015 ، وأثناء تواجد جلالتكم بإقامتكم بدولة فرنسا، تقدمت من جنابكم إحدى قاطنات هده المساكن المقيمة بالديار الفرنسية،  وحظيت بشرف استقبالكم وتسلمتم بيديكم الكريمتين منها رسالة تظلم، تطرقت من خلالها الى معاناة تلك الأسر وخوفها من طردها على يد تجار العقار، وقد تفضلتم ، يا مولاي على الفور بإعطاء تعليماتكم السامية في الموضوع ،وتولت المفتشية العامة بوزارة الداخلية إجراء تحقيق لمعرفة ظروف وملابسات عملية تفويت هده المساكن، وما شابها من تجاوزات ،  بعدما كان يفترض أن يتم تفويتها الى ساكنيها ، وبناء على توجيهاتكم السامية ، استدعى عامل عمالة المحمدية آنذاك السيد علي سالم الشكاف ممثلي تلك الأسر ، وعقد معهم عدة اجتماعات بمكتبه بمقر العمالة، وهي اجتماعات حضرها المقاول والنائب البرلماني ورئيس بلدية المحمدية السيد هشام ايت منا بصفته هو من فوت العقارات للسيد محمد العماري ولابنته، وكدا  ممثلي الأسر المعنية ، وخلصت الاجتماعات الى الاتفاق على تنزيل تعليماتكم عن طريق تفويت المساكن لقاطنيها  بثمن حدد في مبلغ 1000درهم للمتر المربع  ، وللإسراع بعملية التفويت  بادرت العمالة في شخص السيد علي سالم الشكاف عامل  المدينة أنداك ، الى تعيين  طوبوغرافيين على نفقة العمالة  للقيام   بقياس مساحات كل عقار على حدة ، وبعدها تم استدعاء الموثقة غيتة الكائن مكتبها بشارع الحسن الثاني بالمحمدية  لمقر العمالة  ،وتم تكليفها بتوثيق عملية البيع بين محمد العماري بصفته المالك الجديد  ، ومجموع السكان ، وهكذا توجه السكان لمكتب الموثقة ، وجلهم  سددوا  لها المبالغ المالية المطلوبة، وطالب  البائع من السكان أداء ضريبةTPI التي تكون عادة على عاتق  البائع ، ولتفادي المشاكل وافق الجميع  على  تسديد تلك الضريبة لإنجاح عملية التفويت.

و بتاريخ 07 فبرير 2019 حظي السيد هشام المدغري العلوي بثقتكم يامولاي ، وعينتموه على رأس عمالة المحمدية ، خلفا للعامل السابق الدي عين بمدينة مديونة  ، و قد بادر ممثلو تلك الأسر الى تقديم طلب مقابلة مع سيادته  لوضعه في الصورة،  لأجل حثه على تنفيذ تعليماتكم السامية، ومواصلة ما بدأناه من ذي قبل بمكتب الموثقة، لكن طلباتنا ذهبت سدى، ولا زلنا ننتظر ، ولا زلنا نعيش رعب التشرد.

سيدي ومولاي صاحب الجلالة .

نلتمس من جنابكم الكريم وبكل إحترام ،  التفضل بإعطاء  تعليماتكم السامية للجهات المعنية ، قصد اتمام ما بدأه السيد عامل عمالة المحمدية علي سالم الشكاف، ومواصلة  مسطرة التفويت من حيث توقفت ، وبالتالي تمكين الساكنة من اقتناء المساكن موضوع الرسمين العقاريين 38281 س _6167س .

أبقى الله مولانا أمير المؤمنين ذخرا وملادا لهدا الوطن، ورمزا لوحدته وتقدمه وازدهاره.

والسلام على مقامكم العالي بالله .