يهدد الحصاد السيئ للبن في البرازيل،أكبر دولة منتجة له، بزيادة تكلفة فنجان القهوة في جميع أنحاء العالم. بحيث عانت المزارع من الجفاف أولاً ثم الصقيع. مما تسبب في خفض كمية المحصول من حبوب البن العربية عالية الجودة إلى أقل من النصف.

ساعد الطقس السيئ في البرازيل على دفع العقود الآجلة للبن إلى أعلى مستوياتها في عدة سنوات في عام 2021. لكن الأزمة أن محصول هذا العام القليل سيؤدي إلى تفاقم نقص الإمدادات الدولية ويرفع أسعار القهوة مجددًا.

تضرر المحاصيل

البرازيل مهمة لسوق البن العالمي لأنها أكبر مصدر في العالم، والاضطراب أسوأ لأن إنتاج قهوة أرابيكا يتم في دورة مدتها سنتان. مما ينتج عنه محصول أكبر في السنوات الزوجية. وفي الوقت نفسه. أضر الطقس السيئ أيضًا بصناعة البن في كولومبيا المجاورة، وهي منتج رئيسي آخر.

تظهر بيانات أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة، أن فواتير القهوة المنزلية ارتفعت في العام الماضي. بعد أن عانت صناعة القهوة، مثل غيرها، من مشاكل سلسلة التوريد والتكاليف المرتفعة.

من المرجح أن ترتفع أسعار أرابيكا العالمية بمجرد اكتمال التقديرات الخاصة بحصاد هذا العام في البرازيل. كما قال تياجو كازاريني، وسيط القهوة في البرازيل في Cazarini Trading Co.

توقع المحللون أن محصول أرابيكا البرازيلي للأشهر الـ 12 التي تبدأ في يوليو قد يطابق الرقم القياسي المسجل قبل عامين وهو 48.7 مليون كيس. كل منها يحتوي على 132 رطلاً من القهوة. لكن من المرجح أن يكون الرقم النهائي أقل من ذلك بكثير. حيث تشير التوقعات الرسمية المبكرة من البرازيل إلى 35.7 مليون كيس فقط.

قال خوسيه ماركوس ماجالهايس، مزارع البن ورئيس جمعية ميناسول التعاونية للبن: “هذه أزمة كبيرة بالنسبة لنا”. حيث يلتزم أعضاء ميناسول الذين يزيد عددهم عن 9000 شخص بتوفير كمية معينة من القهوة كل موسم. ولكن هذا العام سيسمح لهم بتقديم نصف ما وعدوا به.

وأضاف ماجالهايس أن بعض المزارعين لا يملكون حتى هذا النصف الذي نطلبه. متوقعًا أن يتم توريد أقل من مليون كيس من القهوة، انخفاضًا من 2.2 مليون في عام 2020.

أزمة السوق

يشير مراقبو السوق إلى علامات أخرى على أن الطلب على القهوة يفوق العرض، مما قد يرفع الأسعار أيضًا.

تقول منظمة القهوة الدولية إن الاستهلاك العالمي سوف يفوق الإنتاج للعام الثاني على التوالي. وتقول شركة Fitch Solutions إن المخزونات في مستودعات Intercontinental Exchange وصلت إلى أدنى مستوياتها هذا القرن.

قد يؤدي توريد محصول صغير من البن البرازيلي هذا العام إلى تفاقم النقص العالمي والمساعدة في زيادة الأسعار.

ارتفاع الأسعار

قال أولي هانسن، رئيس إستراتيجية السلع في ساكسو بنك. إن انخفاض العرض وانخفاض مخزونات البن يشير إلى ارتفاع الأسعار سيتم خلال الأشهر الثلاثة إلى الستة المقبلة.

ارتفعت العقود الآجلة للقهوة في عام 2021 وأوائل هذا العام. لتصل إلى أعلى مستوى في 10 سنوات تقريبًا عند 2.58 دولار للرطل في فبراير، ثم تراجعت إلى حوالي 2.23 دولار للرطل. لكنها ظلت مرتفعة مقارنة بالسنوات الأخيرة.

لا تعتقد فيتش أن الأسعار سترتفع أكثر، لكنها تقول إن انخفاض الصادرات البرازيلية، إلى جانب نقص مخزون المستودعات، سيبقي الأسعار في حالة زيادة.

ورفعت فيتش مؤخرا توقعاتها عن بن أرابيكا إلى 2.15 دولار للرطل لبقية هذا العام. أقل قليلا من المستويات الأخيرة.