تعهد وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبداللطيف ميراوي ، الثلاثاء، بقرب التوصل لصيغة نهائية من الاتفاق مع الأساتذة الباحثين.

وقال الميراوي، بمجلس المستشارين، إن وزارته قطعت أشواطا مهمة من الحوار مع نقابات الأساتذة الباحثين تحت إشراف رئيس الحكومة. وتم التنسيق وتكثيف الجهود للتوصل إلى صيغة، قال أنه سيتم الاعلان عنها قريبا.

أما بخصوص الأطر الإدارية والتقنية بالتعليم العالي، فيقول الوزير  وفق “اليوم24″، إنه “لا زال التنسيق فيها مع النقابات مستمر لإعداد إطار أساسي”.

وكان رئيس الحكومة، عزيز أخنوش  قد التزم الأسبوع الماضي خلال لقائه بوفد من المكتب الوطني للنقابة المغربية لأساتذة التعليم العالي، بحسم ملف النظام الأساسي لهيئة الأساتذة الباحثين بالتعليم العالي.  بما في ذلك الزيادة في الأجور، وتوقيع اتفاق مشترك قبل نهاية سنة 2022 مع الالتزام بأجرأته.

وحول ما يروج من زيادات مقترحة في أجور أساتذة التعليم العالي، ما بين 1700 درهم إلى 4 آلاف درهم. اعتبر محمد بنجبور رئيس النقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي، وفق ذات المصدر، ذلك مجرد تسريبات غير مؤكدة.

في لقاء الجمعة، أوصى رئيس الحكومة، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بضرورة التعجيل بإصدار النظام الأساسي للأساتذة الباحثين. انطلاقا من التراكم الذي تم تحقيقه بشأن مشروع النظام الأساسي، بناء مقترحات وملاحظات النقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي.

يذكر أن أخنوش، التقى الإثنين المنصرم نَقابة أخرى للتعليم العالي وهي “النقابة الوطنية للتعليم العالي”،

وتم الاتفاق معها على تشكيل لجنة يرأسها الوزير المنتدب المكلف بالميزانية فوزي لقجع، شرعت في عقد اجتماعاتها أمس الجمعة.

يذكر أن أجور أساتذة الجامعات تبدأ بحوالي 13 ألف درهم في بداية المشوار، وتصل إلى 20 ألف درهم خلال الترقي لمستوى أستاذ التعليم العالي.

ومع الزيادات المقترحة سيبدأ الأستاذ الجامعي أجرته بحوالي 15 ألف درهم. فيما ستصل أجرة أستاذ التعليم العالي إلى حوالي 24 ألف درهم.