تسبّب غلاء العلف، خلال الفترة الأخيرة، في زيادة أسعار اللحوم الحمراء بالمملكة، بنسب تجاوزت 30 في المائة عن الشهور الماضية.

و ارتفعت أسعار بيع اللحوم بالمملكة، بزيادة قدرها 8 و 12 درهما للكيلوغرام الواحد. الأمر الذي أثار استياء المغاربة. خاصة الفئات الهشة والمتوسطة. بعدما تدهورت قدرتهم الشرائية، جراء الارتفاع المتزايد لمعظم المواد الاستهلاكية.

و قفزت أسعار اللحوم الحمراء في محلات البيع بالتقسيط بين 90 درهما و 110 دراهم بالنسبة للحم العجل. و بين 90 و100 درهما بالنسبة للحم الخروف.

و قال عدد من المهنيين إن الارتفاع الكبير في سعر العلف و كذا حدوث زيادات في كلفة النقل بسبب غلاء المحروقات. تسبب في حدوث ارتفاع مهول في اللحوم الحمراء.

و أكد المهنيون، أن عدم مواكبة وزارة الفلاحة و الصيد البحري، لمسألة تخصيص الدعم. و منحها نسبة كبيرة فقط الدعم للكسابة الكبار الذين يبلغ عدد الأبقار التي يملكونها 10 فما فوق. تسبب أيضا في مسألة الغلاء. بالإضافة إلى مسألة ندرة المنتوج في السوق الوطنية و ارتفاع الرسوم المفروضة على الاستيراد. بعد قرار منع ذبح أبقار الحلوب.

مبرزين، أن الغلاء راجع أيضا لمسألة ندرة المنتوج في السوق الوطنية. وارتفاع الرسوم المفروضة على الاستيراد. بعد قرار منع ذبح أبقار الحلوب.

كما دعت الجمعية الوطنية لبائعي اللحوم الحمراء بالمغرب، في الفترة الأخيرة، من وزارة الفلاحة والصيد البحري، بفتح باب الحوار مع الكسابة والمهنيين. و ذلك لإيجاد حلول للمشاكل المتراكمة. و التي تبتدئ بتسهيل استيراد اللحوم من الخارج. مع تحقيق مبدأ المساواة في مسألة منح الدعم، لتعويض الخسائر الماضية.