بطاقة هوية رفيقة كريستيانو رونالدو “ملك يمين” بالسعودية تشعل مواقع التواصل الاجتماعي

اشتعلت منصات التواصل الاجتماعي بسبب تداول نسخة وثيقة هوية مقيم بالمملكة العربية السعودية. تعود لـ”بطاقة هوية” لجورجينا رفيقة اللاعب البرتغالي كريستيانو رونالدو المقيمة معه فى نفس مكان الإقامة في المملكة العربية السعودية. تصفها بـ”ملك اليمين”.
وعبر عدد من النشطاء عبر منصة “إكس” عن استغرابهم من هذا الوصف الذي يعود لزمن غابر.  حين كان مسموحا بتملك العبيد والإماء قبل ظهور مفهوم المواطنة والدولة الحديثة . ولا ينسجم مع مبادئ حقوق الانسان الكونية.

بطاقة

وتساءل عدد من النشطاء الذين تداولوا الوثيقة عبر المنصة المذكورة، هل يجوز لغير المسلم أن تكون له “ملكة يمين”، مستشهدين في ذلك بالأية الكريمة “وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاءِ إِلَّا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ۖ كِتَابَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ ۚ وَأُحِلَّ لَكُم مَّا وَرَاءَ ذَٰلِكُمْ أَن تَبْتَغُوا بِأَمْوَالِكُم مُّحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ..”، الأية 24 سورة النساء. خاصة أن الآية تخاطب المسلمين ولا تخاطب غيرهم من الديانات الأخرى.

وكان انتقال نجم كرة القدم البرتغالي كريستيانو رونالدو إلى نادي النصر في السعودية، قد إشكالية طرحتها وكالة الأنباء الإسبانية EFE، بشأن كيفية سكنه مع حبيبته وأم أبنائه الخمسة جورجينا رودريغيز من دون عقد زواج في الدولة الخليجية التي تعتبر قوانينها أن المساكنة جرما.

فقد بدأ رونالدو، البالغ من العمر 37 عاما، مغامرته مع كرة القدم العربية، ولقي ترحيبا كبيرا بعد التوقيع مع “النصر” لمدة عامين ونصف العام بقيمة تقدر بـ200 مليون يورو سنويا، حسب صحيفة ماركا الرياضية الإسبانية.

وقالت الصحيفة إن إقامة رونالدو وعارضة الأزياء بنفس المنزل من دون زواج أثار بعض الجدل في السعودية.

وتابعت أنه نظرا لأن كريستيانو وجورجينا لم يتزوجا بعد، فسوف يخالفان القانون من خلال العيش معا في منزل واحد.

ففي السعودية، من غير القانوني العيش تحت سقف واحد من دون زواج، ما يزيد من الأسئلة حول كيفية تعامل الدولة الخليجية مع رونالدو ورودريغيز، وفقا لما نقلته صحيفة ماركا الإسبانية.