أساتذة التعليم العمومي يواصلون التصعيد ويدخلون في إضراب وطني

 

دعا التنسيق الوطني لقطاع التعليم إلى خوض إضراب وطني أيام الثلاثاء 7 و والأربعاء 8 والخميس 9 نونبر 2023. و إلى المشاركة في مسيرة الكرامة يوم الثلاثاء 7 نونبر 2023 على الساعة 11 صباحا. التي ستنطلق من أمام مقر البرلمان في الرباط نحو وزارة التربية بالرباط بباب الرواح، مع خوض اعتصام جزئي أمامها.

وطالب التنسيق الوطني في بيان بـ “إسقاط النظام الأساسي التراجعي. وتحقيق جميع مطالب نساء ورجال التعليم متقاعدين ومزاولين. وفي الآن نفسه ضمان الحق في الإضراب، وتوقيف الاقتطاعات من أجور المضربات والمضربين”. مشيرا إلى أن “معركة نساء ورجال التعليم متقاعدين ومزاولين تدخل شهرها الثاني. في مواجهة قرار الدولة المغربية في شخص وزارتها الوصية لفرض نظام أساسي جديد. يجهز على العديد من المكتسبات المهنية والاجتماعية، ولا يستجيب للحد الأدنى من الانتظارات المطروحة من طرف الشغيلة التعليمية. رغم محاولات العديد من الجهات الالتفاف على هذه المعركة الاحتجاجية الموحدة لكل الفئات التعليمية والحاملة لمطالبهم العادلة والمشروعة. استمرارا لنضالهم منذ أكثر من عقدين مضت”.

ولغت البيان إلى أن ما يحصل “في مواجهة هذا الهجوم غير المسبوق، حيث تشهد الساحة التعليمية عبر ربوع الوطن انخراطا واسعا وبنفس وحدوي لكل فئات الشغيلة التعليمية بحماس وعزيمة قوية، في تحدّ واضح لكل المثبطات والتضييق على الحريات النقابية، مؤكدة على استمرار المعركة النضالية حتى تحقيق كل المطالب المشتركة والفنوية المرفوعة لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة”.

ودعا البيان إلى “الاستمرار في التعبئة الجماعية والمكثفة في أوساط نساء ورجال التعليم مزاولين ومتقاعدين من أجل إنجاح المسيرة الوحدوية الاحتجاجية بالرباط يوم الثلاثاء 7 نونبر 2023”.

وأكد “التنسيق الوطني لقطاع التعليم ” بكل مكوناته، على “مشروعية مطالب الشغيلة التعليمية وفي مقدمتها إسقاط نظام المآسي، وإشادته بارتفاع منسوب الوعي الاحتجاجي لدى نساء ورجال التعليم بالقطاع في مواجهة محاولات التضليل والتبخيس من مطالبهم والالتفاف على معركتهم بتسقيف مطالبهم في “الزيادة في الأجور”.