استئنافية الرباط تصدر حكما جديدا في حق شقيق مستشار ملكي

 

أصدرت محكمة الاستئناف بمدينة الرباط ، أمس الجمعة. قرارا يقضي بتخفيض العقوبة الموقعة ابتدائيا على كريم الزناكي ، شقيق المستشار ياسر الزناكي. على خلفية شكاية تتعلق ، بتهم النصب و الاحتيال و التصرف في أموال مشتركة بسوء نية و خيانة الأمانة.

و حسب مصادر متطابقة ، فقد قررت المحكمة تحويل عقوبة الحبس 3 سنوات نافذة الصادرة سنة 2021 في حق المعني بالأمر. إلى سنة حبسا نافذا مع وقف التنفيذ ، و غرامة مالية قيمتها ألفي درهم و تعويض مدني قدره 96 مليون درهم لصالح الطرف المتضرر.

و تجدر الإشارة إلى أن فصول القضية. تعود إلى توقيع مستثمر قطري مع الزناكي اتفاقية قصد شراء 70 في المائة من فندق تملكه شركة شقيق المستشار الملكي في مدينة مراكش ، بقيمة تفوق 30 مليار سنتيم.

و قام رجل الأعمال القطري بتحويل مبلغ 22 مليار لحساب شركة الزناكي. قبل أن يفاجأ بأن القيمة الحقيقية للفندق (عبارة عن قصر لا تتجاوز 19 مليار) ، ليقوم الطرف الخليجي برفع دعوى قضائية ضد شقيق المستشار الملكي.

وفي ذات الملف ، قضت المحكمة بإدانة شخص آخر يدعى أحمد بن الخياط. بثمانية أشهر موقوفة التنفيذ ، و غرامة مالية قدرها عشرة ملايين درهم ، لفائدة المطالب بالحق المدني. بعد أن أدين ابتدائيا بالحبس النافذ لمدة سنة