جنيف.. المغرب يحث على ضمان حماية المدنيين والمستشفيات في قطاع غزة

دعا المغرب ، اليوم الأحد بجنيف ، إلى وقف التصعيد بشكل عاجل و ملموس في غزة. و ضمان حماية المدنيين و المستشفيات.

و شدد السفير الممثل الدائم للمغرب بجنيف ، عمر زنيبر. في كلمته خلال الدورة الاستثنائية للمجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية ، على ضرورة إيصال المساعدات الإنسانية و المواد و المعدات الطبية بسلاسة و بكميات كافية لصالح سكان غزة.

و أكد الدبلوماسي المغربي أن من واجب منظمة الصحة العالمية أن تحافظ، في الأيام و الأشهر المقبلة. على دورها القيادي للتخفيف من الآثار المدمرة للحرب في قطاع غزة. و لا سيما من خلال تعبئة الموارد اللازمة ، لتمويل الرعاية الصحية الفورية. و كذلك إعادة تأهيل و بناء النظام الصحي في الأراضي الفلسطينية المحتلة ، و في غزة على وجه الخصوص.

و أبرز زنيبر ، أن التنسيق مع الجهات الفاعلة في المجال الإنساني و التنموي. بات مرغوبا أكثر من أي وقت مضى. لتقديم المساعدة الإنسانية للشعب الفلسطيني ، و ضمان تخصيص الموارد البشرية و المالية من أجل تحقيق هذه الأهداف بشكل عاجل. الأمر الذي يتضمن أيضا تعزيز الشراكات مع وكالات الأمم المتحدة الأخرى. مثل الأونروا و شركائها في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

و نبه إلى أن هذه الدورة الاستثنائية ، تنعقد في سياق هشاشة اجتماعية و اقتصادية و صحية شديدة في الأراضي الفلسطينية المحتلة. و انهيار صحي و إنساني في قطاع غزة. بعد أسابيع طويلة من الاشتباكات المسلحة ، تسببت في مقتل و إصابة آلاف السكان المدنيين العزل ، و تدمير البنية التحتية و المرافق الطبية.

و خلص السفير الممثل الدائم للمغرب في جنيف إلى القول إنه “مع الأخذ في الاعتبار الالتزام باحترام القانون الدولي الإنساني و ضمان احترامه ، في جميع الظروف. نجد أنفسنا جميعا عند نقطة تحول حاسمة تتطلب الحزم و المسؤولية من الجميع ، لوضع حد للاعتداءات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة”.