نقابة سامير تطالب أخنوش بعقد اجتماع عاجل

وجهت النقابة الوطنية لصناعات البترول والغاز التابعة لنقابة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل. مراسلة لعزيز أخنوش، رئيس الحكومة، تطالب من خلالها بعقد اجتماع عاجل في أقرب الآجال. من أجل مناقشة وضعية شركة “سامير” والاستماع لمقترحات النقابيين بشأن الحلول الممكنة.

وأكدت النقابة، في مراسلتها، على ضرورة التدخل العاجل لإنقاذ شركة “سامير”. الموجودة في طور التصفية القضائية. محذرة من حجم الخسائر اليومية التي تؤديها البلاد بسبب تعطيل تكرير البترول وتوقيف الإنتاج نهائيا منذ 22 غشت 2015. وهي الخسائر الجسيمة التي تهدد الأمن الطاقي وتؤدي للرفع من أسعار المحروقات والمواد النفطية. على حد تعبيرها.

وأشارت المراسلة  أن الخسائر تتجلى في تبديد العملة الصعبة وفي إعدام الآلاف من مناصب الشغل  وفي ضرب التنمية بالمحمدية، وفي ضياع حقوق الدائنين ومنهم الدولة، وفي غيرها من الجوانب التي لا تعد ولا تحصى. لافتة إلى  أن المصلحة العامة تسمو فوق كل المصالح والاعتبارات، وأن الدولة مطالبة بممارسة سيادتها.

وشددت  المراسلة على  أنه لا وجود لأي مبرر لتردد الحكومة في الإعلان عن اختيار المخرج المناسب لإنقاذ شركة “سامير” من تلاشي أصولها المادية وانقراض رأسمالها البشري. سواء عبر التفويت للأغيار أو التفويت للدولة بمقاصة الديون أو باعتماد التسيير الحر، إلى حين البت في البيع القضائي.