بلينكن يناقش مع بن سلمان مسألة التطبيع السعودي الإسرائيلي وتنسيق الجهود لمرحلة ما بعد حرب غزة

أكد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أنه ناقش في السعودية اليوم الاثنين مسألة التطبيع مع إسرائيل وتنسيق الجهود لمرحلة ما بعد الحرب في غزة. قبل توجهه إلى إسرائيل. في إطار جولته المكثفة في المنطقة سعيا إلى تجنب تحول الحرب في غزة إلى صراع إقليمي.

وجاء كلامه بعد لقائه ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في خيمته الشتوية. على مشارف مدينة العلا التي تضم مواقع مدرجة في قائمة التراث العالمي لمنظمة يونيسكو.

وقال بليكن قبيل صعوده إلى الطائرة للتوجه إلى إسرائيل. إنه فيما يتعلق بالتطبيع “تحدثنا عن ذلك في الواقع في كل محطة (من الجولة) بما في ذلك بالطبع هنا في السعودية”.

وأضاف “هناك اهتمام واضح هنا بالسعي إلى ذلك… لكن الأمر سيتطلب إنهاء النزاع في غزة… وإيجاد مسار عملي لقيام دولة فلسطين”.

وفي وقت متأخر الاثنين، وصل بلينكن إلى تل أبيب. على أن يجري في اليوم التالي مناقشات يتوقع أن تكون صعبة مع مسؤولين إسرائيليين. إذ يعتزم التشديد على وجوب الحد من الضحايا المدنيين الفلسطينيين في غزة.

استهل الوزير الأميركي جولته الرابعة في المنطقة منذ اندلاع الحرب في غزة التي دخلت شهرها الرابع، من تركيا وشملت أيض ا اليونان والأردن وقطر والإمارات.

وأكد الاثنين أن هناك “توافق ا واسع ا” بين قادة الدول التي زارها، على ضرورة ضمان أمن إسرائيل وتوحيد القيادة الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة وغزة وقيام دولة فلسطين.

وقال بلينكن لصحافيين في مطار العلا، “لا أحد تحدثت معه يظن أن أيا من هذا سيكون سهلا … لكننا توافقنا على العمل معا وتنسيق جهودنا لمساعدة غزة في تحقيق الاستقرار والتعافي، ورسم مسار سياسي للمضي قدما من أجل الفلسطينيين، والعمل على تحقيق السلام والأمن والاستقرار على المدى الطويل”.